كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

أنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن: "أنه سمع حسان ابن ثابت الأنصاري يقول لأبي هريرة: أنشدك الله، أسمعت رسول الله -عليه السلام- يقول: يا حسان، أجب عن رسول الله -عليه السلام-، اللهم أيده بروح القدس؟ قال: نعم".
ص: حدثنا فهد، قال: ثنا محمد بن عبد الواحد بن عنبسة القرشي، قال: حدثني جدي عنبسة، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن الأسود بن سريع -وكان شاعرًا- أنه قال: "يا رسول الله، ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي؟ قال له النبي -عليه السلام-: أما إن ربك يحب الحمد، وما استزاده علي ذلك شيئًا".
حدثنا محمَّد بن خزيمة قال: ثنا حجاج، قال: ثنا حماد، عن علي بن زيد، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن الأسود بن سريع. . . . مثله، غير أنه قال: "فجعلت أنشده".
ش: هذان طريقان صحيحان:
الأول: عن فهد بن سليمان، عن محمَّد بن عبد الواحد، عن جده عنبسة بن عبد الواحد بن أمية بن عبد الله بن سعيد بن العاص القرشي الأموي، وثقه يحيى وغيره.
وأخرجه الطبراني في الكبير (¬1): ثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، ثنا محمَّد بن أبي بكر المقدمي، ثنا عامر بن صالح، ثنا يونس، عن الحسن، عن الأسود بن سريع قال: "قلت: يا رسول الله، ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي؟ قال: أما إن ربك يحب الحمد، وما استزادني".
الثاني: عن محمَّد بن خزيمة، عن حجاج بن المنهال، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان البصري المكفوف، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة -واسم أبي بكرة نفيع بن الحارث، صحابي، عن الأسود بن سريع.
¬__________
(¬1) "المعجم الكبير" (1/ 283 رقم 824).

الصفحة 32