كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 14)

ش: أورد هذين الحديثين -أي حديثي أبي أيوب وأبي هريرة- شاهدًا لصحة ما ذهب إليه أهل المقالة الثانية؛ وردًا علي إبراهيم النخعي فيما قاله من قوله المذكور، وأشار أيضًا أن هذا اختياره بقوله: "وكان ما روي في هذا. . . ." إلى آخره.
وأخرج حديث أبي أيوب من طريقين:
الأول: عن إبراهيم بن مرزوق، عن سعيد بن عامر الضبعي ووهب بن جرير، كلاهما عن شعبة، عن محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه الكوفي قاضيها، فيه مقال، عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن، عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري.
وأخرجه الترمذي (¬1): ثنا محمود بن غيلان، ثنا أبو داود، قال: أنا شعبة، قال: أخبرني ابن أبي ليلى، عن أخيه عيسى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلي، عن أبي أيوب، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله علي كل حال، وليقل الذي يرد عليه: يرحمك الله، وليقل هو: يهديكم الله ويصلح بالكم".
ثنا محمد بن المثني (1)، قال: ثنا محمَّد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن ابن أبي ليلي، عن أبي أيوب، عن النبي -عليه السلام-، وكان ابن أبي ليلي مضطرب في هذا الحديث يقول أحيانًا: عن علي، عن النبي -عليه السلام-، ويقول أحيانًا: عن أبي أيوب، عن النبي -عليه السلام-.
الثاني: عن حسين بن نصر، عن عبد الرحمن بن زياد الثفقي الرصافي، عن شعبة. . . . إلى آخره.
وأخرجه النسائي في "اليوم والليلة" (¬2): عن بندار، عن سعيد، عن شعبة نحوه.
وأخرجه الدارمي أيضًا في "سننه" (¬3).
¬__________
(¬1) "جامع الترمذي" (5/ 83 رقم 2741).
(¬2) "عمل اليوم والليلة" (1/ 235 رقم 213).
(¬3) "سنن الدارمي" (2/ 368 رقم 2659).

الصفحة 55