كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 14)

الطريق الثاني: عن ابن جريج عنها: مثله. . وفيه زيادة المعوذتين (¬1).
قال الإمام أحمد على هذِه الزيادة: منكرة (¬2).
وقال مرة: عبد العزيز لم يلق عائشة (¬3).
الحديث الثاني: حديث عبد الرحمن بن أبزى -رضي اللَّه عنه-: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوتر بـ {سَبِّحِ} و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وإذا سلم وفرغ قال: "سبحان الملك القدوس" (¬4).
قال الإمام أحمد: منصور إذا نزل إلى المشايخ اضطرب إلى أبي إسحاق والحكم وحبيب وسلمة بن كهيل، روى حديث أم سلمة في الوتر خالف فيه، وحديث ابن أبزى خالف فيه (¬5).
الحديث الثالث: حديث عمران بن حصين -رضي اللَّه عنه-: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أوتر بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} (¬6).
¬__________
(¬1) أخرجه ابن ماجه (1173) قال: حدثنا محمد بن الصباح وأبو يوسف الرقي محمد بن أحمد الصيدلاني قالا: ثنا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن عبد العزيز بن جريج قال: سألنا عائشة: بأي شيء كان يوتر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قالت: كان يقرأ في الركعة الأولى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} وفي الثانية {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وفي الثالثة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذتين.
(¬2) "المغني" لابن قدامة 1/ 796، "التلخيص الحبير" 2/ 19، "التحقيق" لابن الجوزي 3/ 321، "تنقيح التحقيق" 1/ 516.
(¬3) "جامع التحصيل" 228.
(¬4) أخرجه النسائي 3/ 245 قال: أخبرنا محمد بن قدامة، عن جرير، عن منصور، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، مرفوعًا به.
(¬5) "شرح علل الترمذي" لابن رجب ص 347، "مسائل صالح" (1216).
(¬6) أخرجه النسائي 3/ 247 قال: أخبرنا بشر بن خالد قال: حدثنا شبابة، عن شعبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين، مرفوعًا به.

الصفحة 306