كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 14)

وقال الترمذي في "العلل الكبير" (¬1): حدثنا الحسن بن الصباح، حدثنا محمد بن كثير، عن الأوزاعي، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" وأومأ بيده إلى الشام.
سألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: هذا حديث منكر خطأ.
وقال أيضا في "العلل الكبير" (¬2): حدثنا يحيى بن موسى، حدثنا يعقوب بن محمد الزهري، حدثنا محمد بن فليح، عن عبد اللَّه بن الحسين بن عطاء، عن شريك بن أبي نمر، عن أنس بن مالك أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كبر في الاستسقاء واحدة.
فسألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: هذا خطأ، وعبد اللَّه بن حسين ابن عطاء منكر الحديث، روى مالك بن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- استسقى بقصته، وليس فيه هذا.
وروى النسائي في "سننه" (¬3) من طريق الأحوص، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ القَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ نِيَارٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اشْرَبُوا فِي الظُّرُوفِ وَلَا تَسْكَرُوا".
قال النسائي: وهذا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ، غَلِطَ فِيهِ أَبُو الأَحْوَصِ سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمٍ. أيضا روى النسائي في "الكبرى" (¬4) من طريق عيسى بن محمد أبو عمير الرملي، وعيسى بن يونس يعزي، ثنا حوري، عن مرة، عن سفيان، عن عبد اللَّه بن دينار، عن ابن عمر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من ملك ذا رحم محرم عتق".
¬__________
(¬1) 1/ 324 (598).
(¬2) 162.
(¬3) 3/ 231.
(¬4) 3/ 173.

الصفحة 35