كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 14)

430 - ما جاء في الاشتراط في الحج
حديث ضباعة رضي اللَّه عنها: "حُجِّي، واشترطي أن محلي حيث حبستني".
قال الإمام أحمد: هذا حديث صحيح (¬1).
وقال مرة: عبد الرزاق يرويه عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة (¬2).
وابن عمر (¬3) أنكر الشرط أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لضباعة. وأبو أسامة يرويه، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة (¬4).
وحديث عباد، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس، سمعت (¬5) من عباد، وحديث البرساني عن ابن جريج، عن أبي الزبير،
¬__________
(¬1) "تاريخ أبي زرعة" (216).
(¬2) أخرجه مسلم (1207) قال: حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: دخل النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب فقالت: يا رسول اللَّه إني أريد الحج وأنا شاكية فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . فذكره.
(¬3) أخرجه البخاري (1810) قال: حدثنا أحمد بن محمد، أخبرنا عبد اللَّه، أخبرنا يونس، عن الزهري قال: أخبرني سالم قال: كان ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- يقول: أليس حسبكم سنة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة، ثم حل من كل شيء حتى يحج عامًا قابلًا فيهدي أو يصوم إن لم يجد هديًا.
(¬4) أخرجه البخاري (5089)، وأخرجه مسلم (1207) من طريق أبي أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: دخل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- على ضباعة بنت الزبير فقال لها: "أردت الحج؟ " قالت: واللَّه! ما أجدني إلا وجعة فقال لها. . الحديث.
(¬5) أخرجه الترمذي (941) قال: حدثنا زياد بن أيوب البغدادي حدثنا عباد بن العوام، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس أن ضباعة بنت الزبير. . فذكره.

الصفحة 459