كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

٦٧٠٠ - عن أبي سويد العبدي, قال: أتينا ابن عمر, فجلسنا ببابه ليؤذن لنا، قال: فأبطأ علينا الإذن، قال: فقمت إلى جحر في الباب، فجعلت أطلع فيه، ففطن بي, فلما أذن لنا جلسنا, فقال: أيكم اطلع آنفا في داري؟ قال: قلت: أنا، قال: بأي شيء استحللت أن تطلع في داري؟ قال: قلت: أبطأ علينا الإذن، فنظرت فلم أتعمد ذلك، قال: ثم سألوه عن أشياء، فقال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصيام رمضان».
قلت: يا أبا عبد الرَّحمَن، ما تقول في الجهاد؟ قال: من جاهد فإنما يجاهد لنفسه.
أخرجه أحمد (٥٦٧٢) قال: حدثنا أَبو النضر، قال: حدثنا أَبو عقيل، عن بركة بن يَعلى التيمي، قال: حدثني أَبو سويد العبدي، فذكره (¬١).

⦗١١⦘
- أخرجه ابن أبي شيبة (٢٦٧٥٥) قال: حدثنا وكيع، عن بركة بن يَعلى التيمي، عن أبي سويد العبدي، قال: كنا بباب ابن عمر نستأذن عليه، فحانت مني التفاتة، فرآني، فقال: أيكم اطلع في داري؟ قال: قلت: أنا، أصلحك الله، حانت مني التفاتة، فنظرت، قال: ويحل (¬٢) لك أن تطلع في داري!. «مختصر».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧١٦٢)، وأطراف المسند (٥٠٨١)، ومَجمَع الزوائد ٨/ ٤٤.
(¬٢) في الطبعات الثلاث، دار القبلة، والرشد (٢٦٦٣٤)، ودار الفاروق (٢٦٧٤٠): «ويحك»، والمثبت عن نسختين خطيتين، ذكر محقق طبعة الرشد أنه فيهما: «ويحل»، و «الأدب» لابن أبي شيبة (٢٢).

الصفحة 10