كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

٦٧١٦ - عن نافع، قال: كان لابن عمر صديق من أهل الشام يكاتبه، فكتب إليه مرة عبد الله بن عمر: إنه بلغني أنك تكلمت في شيء من القدر، فإياك أن تكتب إلي، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر» (¬١).
أخرجه أحمد (٥٦٣٩). وأَبو داود (٤٦١٣) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا أَبو عبد الرَّحمَن عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا سعيد، يعني ابن أَبي أَيوب، قال: حدثني أَبو صخر، عن نافع، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٦٦)، وتحفة الأشراف (٧٦٥١)، وأطراف المسند (٤٦٣٨).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ١٠/ ٢٠٥.
٦٧١٧ - عن نافع، قال: بينما نحن عند عبد الله بن عمر قعودا، جاء رجل، فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام، لرجل من أهل الشام، فقال عبد الله: بلغني أنه أحدث حدثا، فإن كان كذلك فلا تقرأن عليه مني السلام، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«إنه سيكون في أمتي مسخ، وقذف، وهو في الزنديقية، والقدرية» (¬١).
- وفي رواية: «عن نافع؛ أن رجلا أتى ابن عمر، فقال: إن فلانا يقرؤك السلام، قال: إنه بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث، فلا تقرئه مني السلام، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: يكون في أمتي، أو في هذه الأمة، مسخ، وخسف، وقذف، وذلك في أهل القدر» (¬٢).
أخرجه أحمد (٥٨٦٧) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا رِشْدِين. وفي ٢/ ١٣٦ (٦٢٠٨) قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: أخبرنا عبد الله بن وهب.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٦٢٠٨).
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.

الصفحة 29