كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

و «ابن ماجة» (٤٠٦١) قال: حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، قالا: حدثنا أَبو عاصم، قال: حدثنا حَيْوَة بن شُرَيح. و «التِّرمِذي» (٢١٥٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا أَبو عاصم، قال: حدثنا حَيْوَة بن شُرَيح (¬١).
ثلاثتهم (رِشْدِين بن سعد، وعبد الله بن وهب، وحَيْوَة بن شُرَيح) عن أبي صخر حميد بن زياد، عن نافع، فذكره (¬٢).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ, وأَبو صخر اسمه: حميد بن زياد.
- أَخرجه الدَّارِمي (٤١٦) قال: أخبرنا أَبو عاصم، قال: أخبرنا حَيْوَة بن شُرَيح، قال: حدثني أَبو صخر، عن نافع، عن ابن عمر: جاءه رجل، فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام، قال: بلغني أنه قد أحدث، فإن كان قد أحدث، فلا تقرأ عليه السلام. «موقوف».
---------------
(¬١) وقع بعده في طبعة الحلبي لجامع التِّرمِذي: ٢١٥٣ - حدثنا قُتيبة، حدثنا رِشْدين بن سعد، عن أَبي صَخر، حُميد بن زياد، عن نافع، عن ابن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ «يكون في أُمتي خَسف، ومَسخ، وذلك في المُكَذبين بالقَدَر»، وهذا الحديث لم يرد في «تحفة الأَشراف»، ولا في النسخ الخطية، وطبعات دار الغرب، والرسالة، والصِّدِّيق، والتأصيل.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٦٥)، وتحفة الأشراف (٧٦٥١)، وأطراف المسند (٤٦٣٩)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٢٠٣، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٧٥٦٢).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٩٥٣)، والبغوي (٨١).
• حديث أبي حية، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، فقام إليه رجل أعرابي، فقال: يا رسول الله، أرأيت البعير يكون به الجرب، فيجرب الإبل كلها؟ قال: ذلكم القدر، فمن أجرب الأول؟!»
يأتي برقم (٧٥٥١).

⦗٣١⦘
- وحديث نافع، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«ما أصابني شيء منها، يعني من سم الشاة ـ إلا وهو مكتوب علي، وآدم في طينته».
يأتي برقم (٧٥٥٤).

الصفحة 30