كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

٦٧١٩ - عن محمد بن علي، قال: كان ابن عمر إذا سمع شيئًا لم يزد فيه، ولم ينقص منه، ولم يجاوزه إلى غيره، ولم يقصر عنه، فحدث عُبيد بن عُمير، وابن عمر جالس، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«مثل المنافق كمثل الشاة بين الغنمين، تنطحها هذه مرة، وهذه مرة».
فقال ابن عمر: «بين الربيضين»، فقيل له: يا أبا عبد الرَّحمَن، سواء بين الربيضين، وبين الغنمين، فأبى ابن عمر إلا الربيضين كما سمع (¬١).
- وفي رواية: «عن أبي جعفر، محمد بن علي, قال: بينما عُبيد بن عُمير يقص, وعنده عبد الله بن عمر, فقال عُبيد بن عُمير: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: مثل المنافق كشاة بين ربيضين, إذا أتت هؤلاء نطحنها، وإذا أتت هؤلاء نطحنها».
فقال ابن عمر: ليس كذلك قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إنما قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«كشاة بين غنمين».
قال: فاحتفظ الشيخ وغضب، فلما رأى ذلك عبد الله، قال: أما إني لو لم أسمعه، لم أرد ذلك عليك (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ للحميدي.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٤٨٧٢).
- وفي رواية: «عن أبي جعفر، قال: كان عبد الله بن عمر إذا سمع من نبي الله صَلى الله عَليه وسَلم شيئا، أو شهد معه مشهدا، لم يقصر دونه، أو يعدوه، قال: فبينما هو

⦗٣٣⦘
جالس، وعُبيد بن عُمير يقص على أهل مكة، إذ قال عُبيد بن عُمير: مثل المنافق، كمثل الشاة بين الغنمين، إن أقبلت إلى هذه الغنم نطحتها، وإن أقبلت إلى هذه نطحتها، فقال عبد الله بن عمر: ليس هكذا، فغضب عُبيد بن عُمير، وفي المجلس عبد الله بن صفوان، فقال: يا أبا عبد الرَّحمَن، كيف قال، رحمك الله؟ فقال: قال: مثل المنافق، مثل الشاة بين الربيضين، إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها، وإن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها، فقال له: رحمك الله، هما واحد، قال كذا سمعت، كذا سمعت (¬١).
- وفي رواية: «عن محمد بن علي بن حسين، قال: حدث عُبيد بن عُمير عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين، أو بين الغنمين، فقال ابن عمر: لا، إنما قال: كذا وكذا، قال: وكان ابن عمر إذا سمع النبي صَلى الله عَليه وسَلم لم يزد فيه، ولم ينقص منه، ولم يجاوزه، ولم يقصر عنه (¬٢).
أخرجه الحُميدي (٧٠٥) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا محمد بن سوقة. و «أحمد» ٢/ ٣٢ (٤٨٧٢) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا المَسعودي. وفي ٢/ ٨٢ (٥٥٤٦) قال: حدثنا مصعب بن سلام، قال: حدثنا محمد بن سوقة. و «الدَّارِمي» (٣٣١) قال: أخبرنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن سوقة.
كلاهما (محمد بن سوقة، وعبد الرَّحمَن بن عبد الله المَسعودي) عن أبي جعفر، محمد بن علي، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٥٥٤٦).
(¬٢) اللفظ للدارمي.

الصفحة 32