كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

• أخرجه ابن ماجة (٤) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير، قال: حدثنا زكريا بن عَدي، عن ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، عن أبي جعفر، قال: كان ابن عمر، إذا سمع من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حديثا، لم يعده، ولم يقصر دونه.
مختصر على كلام أبي جعفر.

⦗٣٤⦘
- وأخرجه ابن حبان (٢٦٤) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عتبة بن عبد الله اليُحْمِدي، قال: حدثنا ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، عن أبي جعفر، عن عُبيد بن عُمير؛ أنه كان يقص بمكة، وعنده عبد الله بن عمر، وعبد الله بن صفوان، وناس من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال عُبيد بن عُمير: إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«مثل المنافق، كمثل الشاة بين الغنمين، إن مالت إلى هذا الجانب نطحت، وإن مالت إلى هذا الجانب نطحت».
قال ابن عمر: ليس هكذا، فغضب عُبيد بن عُمير، وقال: ترد علي؟ قال: إني لم أرد عليك، إلا أني شهدت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حين قال، فقال عبد الله بن صفوان: فكيف قال يا أبا عبد الرَّحمَن؟ قال: «بين الربيضين»، قال: يا أبا عبد الرَّحمَن، بين الربيضين، وبين الغنمين سواء، قال: كذا سمعت، كذا سمعت، كذا سمعت، وكان ابن عمر إذا سمع شيئًا من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لم يعده، ولم يقصر دونه.
جعله من رواية عُبيد بن عُمير، عن عبد الله بن عمر (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧١٨٤)، وتحفة الأشراف (٧٤٤٢)، وأطراف المسند (٤٥٠٨)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٤٤)، والمطالب العالية (٣٠٦٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٩١١)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٨٠٧٩).

الصفحة 33