كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

- وفي رواية: «عن واسع بن حَبَّان، أنه كان قائمًا يصلي في المسجد، وابن عمر مستقبله، مسندا ظهره إلى قبلة المسجد، فلما انصرف واسع، انصرف عن يساره إلى ابن عمر، فجلس إليه، فقال له ابن عمر: ما يمنعك أن تنصرف عن يمينك؟ قال: لا، إلا أني رأيتك فانصرفت إليك، قال: فقال ابن عمر: فإنك قد أحسنت، إن ناسا يقولون: إذا كنت تصلي فانصرفت، فانصرف عن يمينك، قال ابن عمر: إذا كنت تصلي فانصرفت، فانصرف إن شئت عن يمينك، وإن شئت عن يسارك، قال ابن عمر: ويقول ناس آخرون: إذا جلس للغائط فلا يستقبل القبلة، ولا بيت المقدس؛ ولقد صعدت يوما على بيتنا، فرأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على حاجته (شك أَبو يَعلى) مستقبل بيت المقدس» (¬١).
- وفي رواية: «دخلت على حفصة ابنة عمر، فصعدت على ظهر البيت، فأشرفت على النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو على خلائه، مستدبر القبلة، متوجها نحو الشام» (¬٢).
- وفي رواية: «رأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم جالسا يقضي حاجته، متوجها نحو القبلة» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي يَعلى (٥٧٤١).
(¬٢) اللفظ لابن خزيمة، رواية عبد الأعلى.
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة.
أخرجه مالك (٥٢١) (¬١) عن يحيى بن سعيد. و «ابن أبي شيبة» (١٦٢١) قال: حدثنا حفص بن غياث، عن يحيى بن سعيد. و «أحمد» ٢/ ١٢ (٤٦٠٦) قال: حدثنا عبدة، قال: حدثنا عُبيد الله. وفي ٢/ ١٣ (٤٦١٧) قال: حدثنا يحيى، عن عُبيد الله.

⦗٤٣⦘
وفي ٢/ ٤١ (٤٩٩١) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا يحيى. و «الدَّارِمي» (٧١٢) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. و «البخاري» ١/ ٤١ (١٤٥) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن يحيى بن سعيد. وفي ١/ ٤١ (١٤٨) و ٤/ ٨٢ (٣١٠٢) قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر، قال: حدثنا أَنس بن عياض، عن عُبيد الله. وفي ١/ ٤٢ (١٤٩) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى. و «مسلم» ١/ ١٥٥ (٥٣٢) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة بن قعنب، قال: حدثنا سليمان، يعني ابن بلال، عن يحيى بن سعيد. وفي (٥٣٣) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا محمد بن بشر العبدي، قال: حدثنا عُبيد الله بن عمر. و «ابن ماجة» (٣٢٢) قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا عبد الحميد بن حبيب، قال: حدثنا الأوزاعي، قال: حدثني يحيى بن سعيد الأَنصاري (ح) وحدثنا أَبو بكر بن خلاد، ومحمد بن يحيى، قالا: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد. و «أَبو داود» (١٢) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة، عن مالك، عن يحيى بن سعيد. و «التِّرمِذي» (١١) قال: حدثنا هَنَّاد، قال: حدثنا عبدة، عن عُبيد الله بن عمر. و «النَّسَائي» ١/ ٢٣، وفي «الكبرى» (٢٢) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك، عن يحيى بن سعيد.
---------------
(¬١) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (٥١٦)، والقَعنَبي (٢٨٥)، وسويد بن سعيد (١٦٤)، وورد في «مسند الموطأ» (٨١٨).

الصفحة 42