كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

٦٧٣٢ - عن مروان الأصفر، قال: رأيت ابن عمر أناخ راحلته مستقبل القبلة, ثم جلس يبول إليها، فقلت: يا أبا عبد الرَّحمَن، أليس قد نهي عن هذا؟ قال: بلى، إنما نهي عن ذلك في الفضاء، فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس (¬١).
أخرجه أَبو داود (١١). وابن خزيمة (٦٠). قالا: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، قال: حدثنا صفوان بن عيسى، عن الحسن بن ذكوان، عن مروان الأصفر، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.
(¬٢) المسند الجامع (٧١٩٤)، وتحفة الأشراف (٧٤٥١).
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (١٦١)، والبيهقي ١/ ٩٢.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ الحسن بن ذكوان، أَبو سلمة، البصري, ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٢٧٧٢).
- وذكر المزي؛ أن أبا داود رواه عن أحمد بن إبراهيم، عن صفوان بن عيسى، عن الحسن بن ذكوان، عن مروان الأصفر, قال: رأيت ابن عمر، فذكره.
قال المِزِّي: «أحمد بن إبراهيم» في رواية أبي الحسن بن العبد، ولم يذكره أَبو القاسم، يعني ابن عساكر. «تحفة الأشراف» (٧٤٥١).
• حديث عبد الله بن عُصْم، عن عبد الله بن عمر، قال:
«كان غسل البول من الثوب سبع مرار، فلم يزل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يسأل، حتى جعل غسل البول من الثوب مرة».
يأتي برقم ().
٦٧٣٣ - عن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر، قال:
«سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو يسأل عن الماء يكون بالفلاة من الأرض، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء» (¬١).

⦗٤٧⦘
- وفي رواية: «سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يسأل عن الماء يكون بأرض الفلاة، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٥٣٣) قال: حدثنا عبد الرحيم، وأَبو معاوية. و «أحمد» ٢/ ١٢ (٤٦٠٥) و ٢/ ٣٨ (٤٩٦١) قال: حدثنا عبدة. وفي ٢/ ٢٦ (٤٨٠٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون. و «الدَّارِمي» (٧٧٦) قال: أخبرنا يزيد بن هارون. و «ابن ماجة» (٥١٧) قال: حدثنا أَبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: حدثنا يزيد بن هارون. وفي (٥١٧ م) قال: حدثنا عَمرو بن رافع، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك. و «أَبو داود» (٦٤) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد (ح) وحدثنا أَبو كامل، قال: حدثنا يزيد بن زُريع. و «التِّرمِذي» (٦٧) قال: حدثنا هَنَّاد، قال: حدثنا عبدة. و «أَبو يَعلى» (٥٥٩٠) قال: حدثنا أَبو خيثمة، حدثنا عبدة.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٤٨٠٣).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٤٩٦١).

الصفحة 46