كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألت أَبا زُرعَة عن حديث محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، فقلت: إنه يقول: عن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
ورواه الوليد بن كثير، فقال: عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء.
فقال أَبو زُرعَة: ابن إسحاق ليس يمكن أن يقضى له.

⦗٥١⦘
قلت له: ما حال محمد بن جعفر؟ فقال: صدوق.
فقلت لأبي: إن حجاج بن حمزة حدثنا، عن أبي أُسامة، عن الوليد بن كثير، فقال: عن محمد بن عباد بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
فقال أبي: محمد بن عباد بن جعفر ثقة، ومحمد بن جعفر بن الزبير ثقة، والحديث لمحمد بن جعفر بن الزبير أشبه. «علل الحديث» (٩٦).
- وقال أَبو الحسن الدارقُطني: يرويه الوليد بن كثير، واختُلِف عنه؛
فرواه أَبو أُسامة، عن الوليد، واختلف عن أبي أُسامة؛
فرواه الحميدي، وعلي بن مسلم، وعثمان بن أبي شيبة، وأحمد بن زكريا بن سفيان، وعلي بن شعيب، والحسين بن علي بن الأسود، وعلي بن محمد بن أبي الخصيب، وأحمد بن عبد الحميد بن خالد الحارثي، ويعيش بن الجهم، عن أبي أُسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه.
وتابعهم الشافعي، عن الثقة عنده، عن الوليد.
وخالفهم أَبو بكر بن أبي شيبة، وإسحاق بن رَاهَوَيْه، وهارون الحمال، ومحمد بن عبد الله المخرمي، وأحمد بن سنان، ومحمد بن حسان الأزرق، وحاجب بن سليمان، وابن كرامة، ومحمد بن عبادة الواسطي، وأَبو عبيدة بن أبي السفر، رووه عن أبي أُسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه.
ورواه شعيب بن أيوب الصريفيني، عن أبي أُسامة، عن الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه.

الصفحة 50