كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

- فوائد:
- قال أَبو حاتم الرازي: روى هذا الحديث الوليد، عن الأوزاعي، عن عبد الواحد، عن يزيد الرَّقَاشي، وقتادة، قالا: كان النبي صَلى الله عَليه وسَلم ... ، وهو أشبه. «علل الحديث» (٥٨).
- وقال الدارقُطني: يرويه الأوزاعي، واختُلِف عنه؛
فرواه ابن أبي العشرين، عن الأوزاعي، عن عبد الواحد بن قيس، عن نافع، عن ابن عمر.
ورواه أَبو المغيرة، عن الأوزاعي، عن عبد الواحد بن قيس، عن نافع، من فعل ابن عمر، لم يرفعه، وهو الصواب.
وروي عن الأوزاعي، عن عبد الواحد بن قيس، عن يزيد الرَّقَاشي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مُرسلًا. «العلل» (٢٧٨٥)، و (٢٨٩٥)، نحوه.
٦٧٤٤ - عن محارب بن دثار، قال: سمعت عبد الله بن عمر يقول: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وتوضؤوا من ألبان الإبل، ولا توضؤوا من ألبان الغنم، وصلوا في مراح الغنم، ولا تصلوا في معاطن الإبل».
أخرجه ابن ماجة (٤٩٧) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا يزيد بن عبد رَبِّه، قال: حدثنا بقية، عن خالد بن يزيد بن عمر بن هبيرة الفزاري، عن عطاء بن السائب، قال: سمعت محارب بن دثار يقول، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٢٠٧)، وتحفة الأشراف (٧٤١٦).
والحديث؛ أخرجه الطرسوسي في «مسند عبد الله بن عمر» (١١).
- فوائد:
- قال أَبو محمد بن أبي حاتم: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه أحمد بن عَبدة، عن يحيى بن كثير،- قال أبي: وهو والد كثير بن يحيى بن كثير، وكنيته: أَبو النضر وليس بالعنبري-،

⦗٦٤⦘
عن عطاء بن السائب، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم.
قال أَبو محمد: سمعت أبي يقول: كنت أنكر هذا الحديث لتفرده، فوجدت له أصلا.
حدثنا ابن المُصَفَّى، عن بقية، قال: حدثني فلان، سماه، عن عطاء بن السائب، عن محارب، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بنحوه.
قال: وحدثني عُبيد الله بن سعد الزُّهْري، قال: حدثني عمي يعقوب، عن أبيه، عن ابن إسحاق، قال: حدثني عطاء بن السائب الثقفي؛ أنه سمع محارب بن دثار، يذكر عن ابن عمر بنحو هذا، ولم يرفعه.
قال أبي: حديث ابن إسحاق أشبه موقوفا. «علل الحديث» (٤٨).

الصفحة 63