كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 14)

- فوائد:
- قال علي بن المَديني: حبيب بن أَبي ثابت لَقي ابن عباس، وسمع من عائشة، ولم يسمع من غيرهما من الصحابة، رضي الله عنهم. «جامع التحصيل» (١١٧).
- وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني ابن خلاد، قال: سمعت يحيى القطان يقول: عد علي سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت ابن عمر، ثلاثة، يعني «حديث الضالة»، و «تأتونا بالمعضلات»، و «سئل ابن عمر وأنا أسمع عن رجل وهب لابنه ناقة»، ثم قال: ليس غير هذا، عن ابن عمر. «العلل» (٤٩٥٧).
- وقال الدارقُطني: غريبٌ من حديث أبي سلمة مسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عمر، تفرد به سفيان بن عُيينة. «أطراف الغرائب والأفراد» (٢٩٣١).
٦٦٩٩ - عن يزيد بن بشر السكسكي، قال: قدمت المدينة، فدخلت على عبد الله بن عمر، فأتاه رجل من أهل العراق، فقال: يا عبد الله بن عمر، ما لك تحج وتعتمر، وقد تركت الغزو في سبيل الله؟ قال: ويلك؛
«إن الإيمان بني على خمس: تعبد الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج، وتصوم رمضان، قال: فردها عليه، فقال: يا عبد الله، تعبد الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج، وتصوم رمضان، كذلك قال لنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم».
ثم الجهاد حسن.

⦗٩⦘
أخرجه ابن أبي شيبة (١٩٩١٢) و ١١/ ٦ (٣٠٩٤٧) قال: حدثنا جرير، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن عطية مولى بني عامر، عن يزيد بن بشر السكسكي، فذكره.
- أَخرجه أحمد (٤٧٩٨) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن يزيد بن بشر، عن ابن عمر، قال:
«بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».
قال: فقال له رجل: والجهاد في سبيل الله؟ قال ابن عمر: الجهاد حسن، هكذا حدثنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
ليس فيه: «عطية مولى بني عامر» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧١٦١)، وأطراف المسند (٥٠٥١)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٤).
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (٢١)، من طريق عطية.
وأخرجه الطبراني (١٣٩١٤)، ليس فيه عطية.

الصفحة 8