كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

فلك}، قال: فَلَك كفَلْكَةِ المِغْزَلِ (¬١). (١٠/ ٢٩٠)

٤٩٠٠٦ - عن عبد الله بن عباس -من طريق أبي ظبيان- في قوله: {كل في فلك}، قال: هو فلك السماء (¬٢). (١٠/ ٢٩٠)

٤٩٠٠٧ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عكرمة- قال: خلَق الله بحرًا دونَ السماء بمقدار ثلاث فراسخ، فهو مَوجٌ مكفوف، قائمٌ في الهواء بأمر الله، لا يقطُرُ منه قطرة، جارٍ في سُرْعة السَّهْم، تجرِي فيه الشمس والقمر والنجوم، فذلك قوله: {كل في فلك يسبحون}. والفلك: دوران العجلة في لُجَّة غَمْرِ ذلك البحر ... (¬٣). (٦/ ١٤٦)

٤٩٠٠٨ - عن عوف (¬٤) البكالي -من طريق أبي صالح- قال: إنّ السماء خُلِقت مثل القُبَّة، وإنّ الشمس والقمر والنجوم ليس منها شيء لازِق، وإنّها تجري في فَلَك دون السماء، وإنّ أقرب الأرض إلى السماء بيت المقدس باثني عشر ميلًا، وإنّ أبعد الأرض مِن السماء الأُبُلَّة (¬٥) (¬٦). (ز)

٤٩٠٠٩ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نَجِيح- في قوله: {كل في فلك}، قال: الفَلَك: كهيئة حديدة الرَّحى (¬٧). (١٠/ ٢٩١)

٤٩٠١٠ - عن مجاهد بن جبر -من طريق أبي يحيى- {كل في فلك يسبحون}، قال: المغزل. قال: كما تدور الفلكة في المغزل (¬٨). (١٠/ ٢٩١)

٤٩٠١١ - عن مجاهد بن جبر -من طريق عاصم بن حكيم- قال في قوله: {الشمس والقمر بحسبان} [الرحمن: ٥]، قال: حُسْبان كحُسْبان الرَّحى (¬٩). (ز)

٤٩٠١٢ - عن مجاهد بن جبر -من طريق عبد الله بن كثير- في قوله: {كل في فلك
---------------
[٤٣٤٤] علَّق ابنُ تيمية (٤/ ٣٧١ بتصرف) على قول مجاهد بقوله: «يعني مجاهدًا: حسبان الرحى، وهو سَفُّودُها القائم الذي يدور عليه ... [و] قوله: لا يدوم إلا به. أي: لا يدور إلا به، ومنه: الدُّوّامة -بالضم والتشديد-، هي فلكة يرميها الصبي بخيط، فتدوم على الأرض، أي: تدور، ومنه: تدويم الطير، وهو تحليقه، وهو دورانه في طيرانه ليرتفع إلى السماء».
_________
(¬١) أخرجه ابن جرير ١٩/ ٤٤٠. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٢٦٥. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي شيبة، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(¬٣) أخرجه أبو الشيخ في العظمة (٦٤٧) مطولًا. وأورده السيوطي بطوله ٦/ ١٤٦.
(¬٤) كذا في المطبوع، ولعل الصواب: نوف، فقد ورد هذا السند في المصدر في موضعين آخرين -بعد هذا الموضع - بتسمية هذا الشيخ نوفًا.
(¬٥) الأُبُلَّة: بلدة على شاطئ دجلة البصرة. معجم البلدان (الأبلة).
(¬٦) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٣١٠.
(¬٧) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٣١١ من طريق ابن مجاهد، وابن جرير ١٦/ ٢٦٤ - ٢٦٥، وابن المنذر -كما في فتح الباري ٨/ ٤٣٦ - . وعزاه السيوطي إلى ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم.
(¬٨) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٣١١. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٩) أخرجه يحيى بن سلام ١/ ٣١٢. وحسبان الرحى: هو ما أحاط بها من أطرافها المستديرة. التاج (حسب).

الصفحة 522