كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

٤٩١٦٦ - قال إسماعيل السُّدِّيّ: {الفرقان}، يعني: المخرج في الدين مِن الشُّبهة والضَّلالة (¬١). (ز)

٤٩١٦٧ - قال مقاتل بن سليمان: {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان}، يعني: التوراة (¬٢). (ز)

٤٩١٦٨ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق ابن وهب- في قوله: {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان}، قال: الفرقان: الحق، آتاه الله موسى وهارون، فرَّق بينهما وبين فرعون، قضى بينهم بالحق. وقرأ: {وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان} [الأنفال: ٤١]، قال: يوم بدر (¬٣). (١٠/ ٣٠١)

٤٩١٦٩ - قال يحيى بن سلّام: وفرقانها: حلالها وحرامها، فرَّق فيها حلالها وحرامها (¬٤) [٤٣٥٢]. (ز)
---------------
[٤٣٥٢] اختُلِف في المراد بالفرقان؛ فقال قوم: هو التوراة التي فرق فيها بين الحق والباطل. وقال ابن زيد: هو البرهان الذي فرَّق بين حق موسى وباطل فرعون.
ورجَّح ابنُ جرير (١٦/ ٢٨٨) القول الثاني مستندًا إلى الأغلب في اللغة، وانتقد الأول، فقال: «وذلك لدخول الواو في الضياء، ولو كان الفرقان هو التوراة -كما قال مَن قال ذلك- لكان التنزيل: ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان ضياء. لأن الضياء الذي آتى الله موسى وهارون هو التوراة التي أضاءت لهما ولمن اتبعهما أمر دينهم -فبصرهم الحلال والحرام، ولم يقصد بذلك في هذا الموضع ضياء الإبصار. وفي دخول الواو في ذلك دليل على أنّ الفرقان غير التوراة التي هي ضياء. فإن قال قائل: وما ينكر أن يكون الضياء مِن نعت الفرقان، وإن كانت فيه واوٌ، فيكون معناه: وضياء آتيناه ذلك، كما قال: { ... بزينة الكواكب وحفظا} [الصافات: ٦ - ٧]؟ قيل له: إنّ ذلك وإن كان الكلام يحتمله، فإن الأغلب من معانيه ما قلنا، والواجب أن يُوَجَّه معاني كلام الله إلى الأغلب الأشهر مِن وجوهها المعروفة عند العرب، ما لم يكن بخلاف ذلك ما يجب التسليم له مِن حُجَّة خبر، أو عقل».
وذكر ابنُ عطية (٦/ ١٧٤) أنّ قراءة ابن عباس {ضياء} بغير واو تؤيد القول الأول.
_________
(¬١) علَّقه يحيى بن سلام ١/ ٣٢٠.
(¬٢) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٨٢.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٢٨٨. وفي تفسير الثعلبي ٦/ ٢٧٨: النصر على الأعداء، ودليله قوله: {وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان}، يعني: يوم بدر.
(¬٤) تفسير يحيى بن سلام ١/ ٣١٩.

الصفحة 551