كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

أرادوا أن يُلقوه في النار جعلوا يجمعون له الحطب، فجعلت المرأةُ العجوزُ تحمل على ظهرها، فيُقال لها: أين تريدين؟ فتقول: أذهب إلى هذا الذي يذكر آلهتَنا. فلمّا ذُهِب به لِيُطْرَح في النار قال: {إني ذاهب إلى ربي سيهدين} [الصافات: ٩٩]. فلمّا طُرِح في النار قال: حسبي الله ونعم الوكيل. فقال الله: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم}. فقال أبو لوط -وكان عمَّه-: إنّ النار لم تحرقه مِن أجل قرابته مِنِّي. فأرسل اللهُ عُنُقًا مِن النار، فأحرقته (¬١). (١٠/ ٣١١)

٤٩٢٧٤ - عن عبد الله بن عباس -من طريق السدي- قال: لو لم يُتْبَعْ بردُها سلامًا لَمات إبراهيمُ مِن بردِها، فلم يبق في الأرض يومئذ نارٌ إلا طُفِئت، ظنَّت أنها هي تُعْنى، فلمّا طفئت النار نظروا إلى إبراهيم، فإذا هو ورجل آخر معه، وإذا رأس إبراهيم في حجره يمسح عن وجهه العرق. وذُكِر: أنّ ذلك الرجل هو ملك الظل. وأنزل الله نارًا، فانتفع بها بنو آدم، وأخرجوا إبراهيم، فأدخلوه على الملِك، ولم يكن قبل ذلك دخل عليه (¬٢). (١٠/ ٣٠٩)

٤٩٢٧٥ - عن عبد الله بن عباس، قال: لو لم يقُل: {وسلاما}؛ لَقَتَله البردُ (¬٣). (١٠/ ٣١٢)

٤٩٢٧٦ - عن عبد الله بن عباس، قال: لَمّا جُمِع لإبراهيم - عليه السلام - ما جُمِع، وأُلْقِي في النار؛ جَعَل خازنُ المطر يقول: متى أومر بالمطر فأرسله؟ فكان أمرُ الله أسرع، قال الله: {كوني بردا وسلاما}. فلم يبق في الأرض نارٌ إلا طَفِئَتْ (¬٤).
(١٠/ ٣٠٦)

٤٩٢٧٧ - عن كعب الأحبار -من طريق أبي سليمان- قال: ما أحرقت النارُ مِن إبراهيم إلا وثاقَهُ (¬٥). (١٠/ ٣٠٨)

٤٩٢٧٨ - عن أبي العالية الرِّياحِيِّ -من طريق الربيع بن أنس- في قوله: {قلنا يا نار كوني بردا وسلاما}، قال: السلام: لا يؤذيه بردُها، ولولا أنه قال: {سلاما} لكان البردُ أشدَّ عليه مِن الحرِّ (¬٦). (١٠/ ٣١٢)
---------------
(¬١) أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب العقوبات -موسوعة الإمام ابن أبي الدنيا ٤/ ٤٩٤ (٢٤٠) -. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٠٦. وعزاه السيوطي إلى الفريابي، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم مختصرًا.
(¬٣) عزاه السيوطي إلى الفريابي، وابن أبي حاتم.
(¬٤) عزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٥) أخرجه ابن أبي شيبة ١١/ ٥٢٠، ويحيى بن سلّام ١/ ٣٢٤، ٢/ ٨٣٧ من طريق قتادة، وابن جرير ١٦/ ٣٠٧. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
(¬٦) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٠٩.

الصفحة 571