كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

هو خليلي، ليس لي في الأرض خليل غيره، وأنا إلهه ليس له إله غيري، فإن استغاث بك فأغثه، وإلا فدعه. قال: فلمّا أُلقي في النار دعا -بدعاء نسيه أبو هلال-. فقال الله - عز وجل -: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم}. قال: فبردت في المشرق والمغرب، فما أنضجت يومئذ كُراعًا (¬١). (١٠/ ٣١٠)

٤٩٢٨٥ - عن إسماعيل السدي -من طريق أسباط- في قوله: {قلنا يا نار}، قال: كان جبريل هو الذي ناداها (¬٢). (١٠/ ٣٠٨)

٤٩٢٨٦ - عن إسماعيل السُّدِّيّ -من طريق أسباط- قال: {قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم} [الصافات: ٩٧]، قال: فحَبَسُوه في بيتٍ، وجمعوا له حَطَبًا، حتى إن كانت المرأةُ لَتَمْرَضُ، فتقول: لَئِن عافاني الله لَأَجْمَعَنَّ حطبًا لإبراهيم. فلمّا جمعوا له، وأكثروا من الحطب، حتى إنّ الطير لَتَمُرُّ بها فتحترق مِن شِدَّة وهَجِها، فعَمِدوا إليه، فرفعوه على رأس البنيان، فرفع إبراهيمُ - صلى الله عليه وسلم - رأسه إلى السماء، فقالت السماء والأرض والجبال والملائكة: ربَّنا، إبراهيمُ يُحْرَقُ فيك! فقال: أنا أعلم به، وإن دعاكم فأغيثوه. وقال إبراهيم حين رفع رأسه إلى السماء: اللهمَّ، أنت الواحد في السماء، وأنا الواحد في الأرض، ليس في الأرض أحدٌ يعبدك غيري، حسبي الله ونعم الوكيل. فقَذَفُوه في النار، فناداها، فقال: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم}. فكان جبريل - عليه السلام - هو الذي ناداها (¬٣). (ز)

٤٩٢٨٧ - قال إسماعيل السُّدِّيّ: {وسلاما}، يعني: وسلامة مِن حَرِّ النار، ومِن بَرْدِها (¬٤) [٤٣٦٤]. (ز)

٤٩٢٨٨ - عن المِنهال بن عمرو -من طريق إسماعيل- قال: أُخبِرْتُ أنّ إبراهيم
---------------
[٤٣٦٤] ذكر ابنُ عطية (٤/ ١٨٠) قولًا آخر في تفسير قوله: {وسلاما}: أنّه تحية من الله لإبراهيم. ولم ينسبه لأحد من السلف، ثم انتقده مستندًا إلى اللغة بقوله: «وهذا ضعيف، وكان الوجه أن يكون مرفوعًا».
_________
(¬١) أخرجه يحيى بن سلّام ١/ ٣٢٤، ٢/ ٨٣٨، وأحمد في الزهد ص ٧٩، ٨٠. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٠٦ مطولًا. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٠٦، وابن أبي حاتم ٩/ ٣٠٤٧. وعلَّق آخره ٩/ ٣٠٤٨.
(¬٤) علَّقه يحيى بن سلّام ١/ ٣٢٤.

الصفحة 574