كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

٤٩٥٩٨ - وعمرو بن ميمون -من طريق أبي إسحاق- =

٤٩٥٩٩ - وقتادة بن دعامة -من طريق معمر-، مثله (¬١). (١٠/ ٣٦٠)

٤٩٦٠٠ - عن عبد الملك ابن جريج، مثله (¬٢). (ز)

٤٩٦٠١ - عن سالم بن أبي الجعد -من طريق منصور- قال: أوحى الله تعالى إلى الحوتِ أن: ألّا تَضُرَّ له لحمًا ولا عظمًا. ثم ابتلع الحوتَ حوتٌ آخر، قال: {فنادى في الظلمات}، قال: ظلمة الحوت، ثم حوت، ثم ظلمة البحر (¬٣). (١٠/ ٣٦٠)

٤٩٦٠٢ - عن الحسن البصري -من طريق قتادة- في قوله: {فنادى في الظلمات}، قال: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، {أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}. قال الملائكة: صوتٌ معروف في أرض غريبة (¬٤). (١٠/ ٣٥٩)

٤٩٦٠٣ - تفسير إسماعيل السُّدِّيّ: قوله: {فنادى في الظلمات}، يعني: ظلمة البحر، وظلمة الليل، وظلمة بطن الحوت (¬٥). (ز)

٤٩٦٠٤ - قال مقاتل بن سليمان: {في الظلمات}، يعني: ظلمات ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت (¬٦) [٤٣٨٥]. (ز)
---------------
[٤٣٨٥] أفادت الآثارُ اختلافَ السلف في المعني بالظلمات؛ فقيل: ظلمة بطن الحوت، وظلمة البحر، وظلمة الليل. وقيل: ظلمة جوف حوت، في ظلمة جوف حوت آخر.
وقد رجّح ابنُ جرير (١٦/ ٣٨٣) مستندًا إلى صحّة المعاني، وعدم الدليل على تعيين أحدها أن يُقال في هذا: «إنّ الله أخبر عن يونس أنه ناداه في الظلمات: {أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}، ولا شك أنه قد عنى بإحدى الظلمات: بطن الحوت، وبالأخرى: ظلمة البحر، وفي الثالثة اختلاف، وجائزٌ أن تكون تلك الثالثة: ظلمة الليل، وجائز أن تكون: كون الحوت في جوف حوت آخر. ولا دليل يدل على أيِّ ذلك من أيٍّ، فلا قول في ذلك أولى بالحق من التسليم لظاهر التنزيل».
وذكر ابنُ عطية (٦/ ١٩٦) هذه الأقوال، ثم أردف مُعَلِّقًا: «ويصح أن يعبر بـ {الظُّلُماتِ} عن جوف الحوت الأول فقط كما قال:» فِي غَياباتِ الجُبِّ «، وكل جهاته ظلمة، فجَمْعُها سائِغٌ».
_________
(¬١) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٨٢ - ٣٨٣.
(¬٢) علَّقه ابن جرير ١٦/ ٣٨٢.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٣٨٣.
(¬٤) أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات (١٠٧٩).
(¬٥) علَّقه يحيى بن سلّام ١/ ٣٣٨.
(¬٦) تفسير مقاتل بن سليمان ٣/ ٩٠.

الصفحة 635