كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

الحسنى}، قال: «عيسى، وعزير، والملائكة» (¬١). (١٠/ ٣٨٩)

٤٩٧٨٤ - عن علي بن أبي طالب -من طريق أصبغ- في قوله: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى} الآية، قال: كل شيء يُعبَد من دون الله في النار، إلا الشمس، والقمر، وعيسى (¬٢). (١٠/ ٣٩٠)

٤٩٧٨٥ - عن النعمان بن بشير: أنّ عليًّا قرأ: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون}. فقال: أنا منهم، وأبو بكر منهم، وعمر منهم، وعثمان منهم، والزبير منهم، وطلحة منهم، وسعد بن مالك منهم، وعبد الرحمن منهم (¬٣). (١٠/ ٣٩١)

٤٩٧٨٦ - عن محمد بن حاطب، قال: سُئِل علي بن أبي طالب عن هذه الآية: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى}. قال: هو عثمان وأصحابه (¬٤) [٤٤٠٥]. (١٠/ ٣٩٢)

٤٩٧٨٧ - عن عبد الله بن عباس -من طريق الضحاك- في قوله: {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى}، قال: نزلت في عيسى ابن مريم، وعُزَيْر (¬٥). (١٠/ ٣٨٩)

٤٩٧٨٨ - عن عبد الله بن عباس، {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى}، قال: أولئك أولياء الله، يَمُرُّون على الصراط مَرًّا هو أسرع مِن البرق، فلا تصيبهم، ولا يسمعون حسيسها، ويبقى الكفار فيها جِثِيًّا (¬٦). (١٠/ ٣٩٠)

٤٩٧٨٩ - عن عطاء بن دينار الهذلي: أنّ عبد الملك بن مروان كتب إلى سعيد بن
---------------
[٤٤٠٥] ذكر ابنُ عطية (٦/ ٢٠٦) قول علي، ثم علّق بقوله: «ولا مِرْيَة أنها مع نزولها في خصوص مقصود تتناول كل مَن سَعِدَ في الآخرة».
_________
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٥/ ٣٧٩ - ، من طريق الليث بن أبي سليم، عن مغيث، عن أبي هريرة به.
قال ابن كثير: «حديث غريب جدًّا».
(¬٢) أخرجه ابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٥/ ٣٧٤ - .
(¬٣) أخرجه ابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٥/ ٣٧٣، وتخريج أحاديث الكشاف ٢/ ٣٧١ - ، وابن عدي ٣/ ٩٨٦، وابن مردويه -كما في تخريج أحاديث الكشاف ٢/ ٣٧١ - . وعزاه السيوطي إلى العشارى في فضائل الصديق.
(¬٤) أخرجه ابن أبي شيبة ١٢/ ٥١ - ٥٢، وابن جرير ١٦/ ٤١٥. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٥) عزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم، وابن مردويه.
(¬٦) عزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم.

الصفحة 674