كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

٤٩٨٣٩ - عن عبد الله بن عباس -من طريق أبي الجَوْزاء- قال: كان لرسول الله صلى عليه وسلم كاتِبٌ يُسَمّى: السجل، وهو قوله: {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب}، قال: كما يطوي السجلُّ الكتابَ، كذلك نطوي السماء (¬١). (١٠/ ٣٩٧)

٤٩٨٤٠ - عن عبد الله بن عباس -من طريق أبي الجوزاء- قال: السجل كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - (¬٢) [٤٤١٠]. (١٠/ ٣٩٧)

٤٩٨٤١ - عن عبد الله بن عباس -من طريق أبي الجوزاء- قال: {السجل} هو الرجل. زاد ابن مردويه: بلغة الحبشة (¬٣).
(١٠/ ٣٩٨)

٤٩٨٤٢ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {كطي السجل للكتب}، قال: كطي الصحيفة على الكتاب (¬٤). (١٠/ ٣٩٨)

٤٩٨٤٣ - عن عبد الله بن عباس -من طريق العوفي- {كطي السجل للكتب}، قال: كطي الصحف (¬٥). (ز)

٤٩٨٤٤ - عن عبد الله بن عباس، قال: كما يطوي السجلُّ الكتابَ، كذلك نطوي
---------------
[٤٤١٠] انتقد ابنُ تيمية (٤/ ٣٩٨) مستندًا إلى مخالفة الواقع أثرَ ابن عباس، فقال فيما نقله عنه ابنُ القيم: «هذا الحديث موضوع، ولا يُعرف لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كاتب اسمه سجل قط».
وانتقده أيضًا ابنُ كثير (٩/ ٣٨٣ بتصرف) مستندًا إلى مخالفة الواقع، فقال: «لا يصح، وقد صرَّح جماعة من الحفاظ بوضعه، وقد تصدّى الإمام أبو جعفر ابن جرير للإنكار على هذا الحديث، وردَّه أتم رد، وقال: لا يعرف في الصحابة أحد اسمه السجل، وكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - معروفون، وليس فيهم أحد اسمه السجل، وصدق? في ذلك، وهو من أقوى الأدلة على نكارة هذا الحديث. وأما من ذكر في أسماء الصحابة هذا فإنما اعتمد على هذا الحديث، لا على غيره».
_________
(¬١) أخرجه ابن عدي ٧/ ٢٦٦٢، وابن عساكر ٤/ ٣٣٢. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
(¬٢) أخرجه أبو داود (٢٩٣٥)، والنسائي في الكبرى (١١٣٣٥)، وأخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٢٤، وابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٥/ ٣٧٨ - ، والطبراني (١٢٧٩٠)، وابن مردويه -كما في الإصابة ٣/ ٣٣، وفتح الباري ٨/ ٤٣٧ - ، والبيهقي في سننه ١٠/ ١٢٦، وابن عساكر ٤/ ٣٣٢. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وابن منده في المعرفة.
(¬٣) أخرجه النسائي في الكبرى (١١٣٣٦)، وأخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٢٤، وابن أبي حاتم -كما في تفسير ابن كثير ٥/ ٣٧٧ - ، وابن مردويه -كما في تغليق التعليق ٤/ ٢٥٩ - ، وابن عساكر ٤/ ٣٣٢.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٢٤ - ٤٢٥، وابن أبي حاتم -كما في الإتقان ٢/ ٣٠ - .
(¬٥) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٢٥.

الصفحة 685