كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

٤٩٨٧٣ - عن سعيد بن جبير -من طريق الأعمش- في قوله: {ولقد كتبنا في الزبور} قال: الزبور: التوراة والإنجيل والقرآن، {من بعد الذكر} قال: الذِّكر الذي في السماء (¬١). (١٠/ ٤٠٠)

٤٩٨٧٤ - عن سعيد بن جبير -من طريق منصور- في قوله: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر}، قال: كتبنا في القرآن مِن بعد التوراة، والأرض: أرض الجنة (¬٢). (١٠/ ٣٩٩)

٤٩٨٧٥ - عن مجاهد بن جبر -من طريق ابن أبي نَجِيح- في الآية، قال: الزبور: الكُتُب. والذكر: أم الكتاب عند الله (¬٣). (١٠/ ٤٠٠)

٤٩٨٧٦ - عن الضحاك بن مزاحم -من طريق عبيد- في قوله: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر}: يعني بالذكر: التوراة. ويعني بالزبور: الكتب من بعد التوراة (¬٤). (١٠/ ٤٠٠)

٤٩٨٧٧ - عن عامر الشعبي -من طريق داود- في قوله: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر} قال: في زبور داود، من بعد ذكر موسى؛ التوراة، {أن الأرض} قال: الجنة (¬٥). (١٠/ ٤٠٢)

٤٩٨٧٨ - عن قتادة بن دعامة، في قوله: {ولقد كتبنا في الزبور} يعني: زبور داود، {من بعد الذكر} يعني: التوراة (¬٦). (١٠/ ٤٠٢)

٤٩٨٧٩ - عن معمر بن راشد، عن محمد بن السائب الكلبي، في قوله تعالى: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر} قال: في الزبور من بعد التوراة. قال معمر: وقال غير الكلبي: {في الزبور} في الكتاب، {من بعد الذكر} قال: الأصل
---------------
(¬١) أخرجه هناد (١٦٠)، وابن أبي شيبة (ت: محمد عوامة) ١٥/ ٥٥٣ (٣٠٩٠١) شطره الأول فقط، وابن جرير ١٦/ ٤٣٢. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٢) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٥.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٢. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد. وعلَّقه يحيى بن سلّام ١/ ٣٤٩ بلفظ: يعني بالزبور: الكتب؛ التوراة، والإنجيل، والقرآن، {من بعد الذكر} الكتاب عند الله الذي في السماء، وهو أم الكتاب.
(¬٤) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٣.
(¬٥) أخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ٥٥٥، وابن جرير ١٦/ ٤٣٣، والحاكم ٢/ ٥٨٧. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(¬٦) علَّقه يحيى بن سلّام ١/ ٣٥٠. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.

الصفحة 691