كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 14)

٤٩٩٠٦ - عن عبد الله بن عباس: أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ هذه الآية: {لبلاغا لقوم عابدين}. قال: «هي الصلوات الخمس في المسجد الحرام جماعة» (¬١). (١٠/ ٤٠٤)

٤٩٩٠٧ - عن أبي هريرة، {إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين}، قال: في الصلوات الخمس (¬٢). (١٠/ ٤٠٤)

٤٩٩٠٨ - عن عبد الله بن عباس -من طريق علي- في قوله: {لبلاغا لقوم عابدين}، قال: عالِمِين (¬٣). (١٠/ ٤٠١)

٤٩٩٠٩ - عن عبد الله بن عباس -من طريق عطاء- في قوله: {إن هذا لبلاغا لقوم عابدين} أي: بشارة {لقوم عابدين} أي: الذين يُصَلُّون الصلوات الخمس في الجماعات (¬٤). (١٠/ ٤٠١)

٤٩٩١٠ - عن كعب الأحبار -من طريق أبي الورد- في قوله: {إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين}، قال: صوم شهر رمضان، والصلوات الخمس. قال: هي مِلْءُ اليدين، والنحر عبادة (¬٥). (١٠/ ٤٠٤)

٤٩٩١١ - عن كعب الأحبار -من طريق الجريري- {إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين}، قال: لِأُمَّة محمد - صلى الله عليه وسلم - (¬٦). (١٠/ ٤٠٣)

٤٩٩١٢ - عن الحسن البصري، {لقوم عابدين}، قال: الذين يحافظون على الصلوات الخمس في الجماعة (¬٧). (١٠/ ٤٠٤)
---------------
(¬١) أخرجه الفاكهي في أخبار مكة ٢/ ٨٩ (١١٩٨)، والجندي -كما في شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام لأبي الطيب الفاسي ١/ ١٠٩ - ، من طريق عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس به. وعزاه السيوطي إلى ابن مردويه.
وسنده شديد الضعف؛ فيه عبد الرحيم بن زيد بن الحواري العمي، قال عنه ابن حجر في تقريب التهذيب (٤٠٥٥): «متروك، كذَّبه ابن معين».
(¬٢) عزاه السيوطي إلى سعيد بن منصور، وابن المنذر.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٩. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(¬٤) أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (٢٩١٢).
(¬٥) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٨، وأخرجه أيضًا من طريق أبي محمد الحضرمي، قال: حدثنا كعب في هذا المسجد، قال: والذي نفس كعب بيده، {إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين} إنهم لأهل أو أصحاب الصلوات الخمس، سماهم الله: عابدين.
(¬٦) أخرجه ابن جرير ١٦/ ٤٣٨.
(¬٧) عزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.

الصفحة 696