كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 14)

"التمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وتر" (¬١)، و"في التِّسْع الأواخر" (¬٢). و"في السَّبْع الأواخرِ في كلِّ وتر" (¬٣).
وقد رُوي من حديثِ عمرَ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -:
حدَّثنا إبراهيمُ بنُ شاكر، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ أحمدَ بنِ يحيى، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ أيوب، قال: حدَّثنا أحمدُ بنُ عَمْرِو بنِ عبدِ الخالق، قال (¬٤): حدَّثنا يعقوبُ بنُ
---------------
(¬١) هو بهذا اللفظ يُروى من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدريِّ رضي الله عنه، أخرجه مسلم (١١٦٧) (٢١٣)، والنسائي (١٣٥٦)، وفي الكبرى ٢/ ١٠٤ (١٢٨١) و ٣/ ٣٧٩ (٣٣٢٨).
وأما حديث ابن عُمر رضي الله عنهما، فيُروى عنه بلفظ: "أرى رؤياكم في العشر الأواخر، فاطلبوها في الوتر منها" أخرجه مسلم (١١٦٥) (٢٠٧)، وأحمد في المسند ٨/ ١٤٨ (٤٥٤٧) بلفظ: "أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر البواقي في الوتر منها" كلاهما من حديث سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه. ويُروى عنه بألفاظ أخرى عديدة ليس منها اللفظ المذكور عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
(¬٢) أخرجه مسلم (١١٦٥) (٢١١) من حديث جبلة بن سُحيم ومحارب بن دثار عن ابن عمر رضي الله عنهما.
(¬٣) أخرجه مالك في الموطأ ١/ ٤٢٨ (٨٩٢) عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما، دون قوله: "في كل وتر"، وهو الحديث السادس عشر لعبد الله بن دينار، وقد سلف مع تمام تخريجه والكلام عليه في موضعه.
(¬٤) هو البزار في مسنده ١/ ٣٢٧ (٢١٠).
وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنَّف (٨٧٦١) و (٨٧٧٦)، وعنه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ٢/ ٢٨٢ (١٠٤٠)، وأبو يعلى في مسنده ١٥/ ١٥٧ (١٦٨)، ثلاثتهم عن عبد الله بن إدريس، به.
وأخرجه يعقوب بن شيبة السدوسي في مسند عمر بن الخطاب، ص ٩٥ - ٩٦، وابن خزيمة في صحيحه ٣/ ٣٢٣ (٢١٧٣)، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة ١/ ٢٧٦ (١٦٦) من طريق عن عبد الله بن إدريس. =

الصفحة 433