كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 14)

إبراهيمَ بنِ كثير، حدَّثنا عبدُ الله بنُ إدريس، عن عاصمِ بنِ كُليب، عن أبيه، عن ابن عباس، عن عُمرَ، أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ذكَر ليلةَ القدر فقال: "التمِسُوها في العَشْرِ الأواخرِ في وِتْرٍ منها".
ورُوِيَ مثلُ ذلك من حديثِ أبي سعيدٍ الخُدرِي وغيرِه عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -.
وقد روَى الدراوَرْديُّ حديثَ أبي سعيد، عن يزيدَ بنِ الهادِ بإسنادِه، وساقَه سياقةً حسنة، وذكَر فيه أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ينصرِفُ إذا اعتكَف العَشْرَ الوُسَطَ (¬١) ليلةَ إحدى وعشرين. وهذا يدُلُّ على أنَّ ذلك كان ليلًا، وهذا يرُدُّ روايةَ مَن روَى عن مالك في هذا الحديث: "وهي الليلةُ التي كان يخرُجُ من صُبْحتِها من اعتكافِه" ويُصحِّحُ روايةَ مَن روى: "وهي الليلةُ التي كان يخرُجُ فيها من اعتكافِه".
حدَّثنا أحمدُ بنُ عبدِ الله بنِ محمد، قراءةً منِّي عليه، أنَّ الميمونَ بنَ حمزةَ الحُسَيْنيَّ حدَّثهم، قال: حدَّثنا أبو جعفر الطحاويُّ، قال (¬٢): حدَّثنا المُزَنيُّ،
---------------
= وهو عند أحمد في المسند ١/ ٢٤٦ - ٢٤٧ (٨٥)، ومحمد بن نصر المروزي في قيام رمضان، ص ٢٥٢ - ٢٥٣، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ١٤/ ٣٧٥ (٥٦٨٦) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن عاصم بن كليب، به. وإسناده جيِّد، عاصم بن كليب الجرمي الكوفي ثقة كما في تحرير التقريب، ووالده: هو كليب بن شهاب، وثّقه أبو زرعة الرازي كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٧/ ١٦٧ (٩٤٦). وقال الحافظ ابن حجر في التقريب (٥٦٦٠): "صدوق"، وباقي رجال إسناده ثقات.
ورواه ابن خزيمة (٢١٧٤) عن سلم بن جنادة، عن ابن إدريس، قال: حدثنا عبد الملك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، به.
وأخرجه عبد الرزاق في المصنَّف (٧٦٧٩) عن معمر، قتادة وعاصم، أنهما سمعا عكرمة يقول: قال ابن عباس، فذكره موقوفًا.
(¬١) في الأصل: "الأوسط"، والمثبت من بقية النسخ، وهو الأفصح كما في المصباح المنير.
(¬٢) في أحكام القرآن له (١١٠٧).

الصفحة 434