كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 14)

باب الهاء
هلالُ بنُ أسامة (¬١)
وهو هلالُ بنُ أبي ميمونة، قال مصعبٌ: هو مولى عامرِ بنِ لؤيٍّ.
قال أبو عُمر: روى عنه مالكٌ فقال: هلالُ بنُ أسامة. وروَى عنه يحيى بنُ أبي كثير، وزيادُ بنُ سعد فقالا: هلالُ بنُ أبي ميمونة. وروى عنه فُلَيحُ بنُ سُليمانَ فقال: هلالُ بنُ عليٍّ. وقيل: إنه هلال بنُ علي بنِ أسامة، وأبوه يُكْنَى أبا ميمونة، وبه يُعرف بالكُنية، وهو بها أشهَرُ.
لمالكٍ عنه حديثٌ واحدٌ، اختَصَرهُ من حديثه الطَّويل.
مالكٌ (¬٢)، عن هلالِ بنِ أُسامة، عن عطاءِ بنِ يسار، عن عُمرَ بنِ الحكَم، أنه قال: أتيتُ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فقلت: يا رسولَ اللَّه، إنَّ لي جاريةً كانت تَرعَى غنمًا لي، فجئْتُها وقد فُقِدتْ شاةٌ، فسألتُها عنها، فقالت: أكلها الذِّئب. فأسِفتُ عليها، وكنتُ من بني آدم، فلَطَمْتُ حرَّ وَجْهِها، وعليَّ رقَبةٌ، أفأُعْتِقُها؟ فقال لها رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أينَ اللَّه؟ ". فقالت: في السماء. فقال: "مَن أنا؟ ". فقالت: رسولُ اللَّه. فقال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أعْتِقْها".
هكذا قال مالكٌ في هذا الحديث: عن هلال، عن عطاء، عن عمرَ بنِ الحكم. لم يختلفِ الرُّواةُ عنه في ذلك (¬٣)، وهو وَهْمٌ عندَ جميع أهل العلم بالحديث، وليس
---------------
(¬١) ينظر: تهذيب الكمال ٣٠/ ٣٤٣ (٦٦٢٦)، والتعليق عليه.
(¬٢) الموطّأ ٢/ ٣٢٨ - ٣٢٩ (٢٢٥١).
(¬٣) رواه عن مالك: أبو مصعب الزُّهري (٢٧٣٠)، وسويد بن سعيد (٤٢٥)، وعبد الرحمن بن القاسم (٤٨٥)، والشافعي في الأمّ ٥/ ٢٩٨ والرسالة ٧٥ - ٧٦ وغيرهما، وعبد اللَّه بن وهب عند الطحاوي في شرح المعاني ١٣/ ٣٦٦ (٥٣٣١) والبيهقي في الكبرى ١٠/ ٥٧ (٢٠٤٧٧)، وقتيبة بن سعيد عند النسائي في الكبرى ١٠/ ٢٤٥ (١١٤٠١) وعند الجوهري في مسند الموطأ (٧٣٧)، ومصعب بن عبد اللَّه الزُّبيري عند البغوي في معجم الصحابة ٤/ ٣٢١ (١٧٧٤).

الصفحة 5