كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 14)

17391 - حديث (كم) : سُئل رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أي الكسب أفضل؟ فقال: "عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور".
كم في البيوع: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، ثنا الأسود بن عامر، ثنا شريك، عن وائل بن داود، عن جُمَيْع بن عُمَيْر، عن خاله أبي بردة، بهذا.
17392 - حديث (مي جا عه حب قط كم حم) : "لا يحل لأحد أن يضرب أحداً، فوق عشرة أسواط، إلا في حد من حدود الله".
مي في الحدود: أنا عبد الله بن يزيد، ثنا سعيد - هو ابن أبي أيوب - حدثني يزيد ابن أبي حبيب، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن
-[25]- عبد الرحمن - هو ابن جابر - عنه، به.
جا فيه: ثنا الربيع بن سليمان، أنا شعيب - يعني ابن الليث - ثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، به.
عه فيه: ثنا يزيد بن سنان، ثنا بشر بن عمر، ثنا الليث، به. وعن ابن أخي ابن وهب، عن عمه، ثنا عمرو، أن بكيراً حدثه، قال: بينما أنا عند سليمان بن يسار؛ إذ جاء عبد الرحمن بن جابر، فحدث سليمان فقال: حدثني عبد الرحمن بن جابر، أن أباه حدثه، أنه سمع أبا بردة، به. زاد فيه: عن أبيه. وعن محمد بن كثير الحراني، ثنا محمد بن وهب، ثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم - هو خالد ابن يزيد - عن زيد بن أبي أمَيْة، عن يزيد بن أبي حبيب، به. ولم يذكر أباه.
حب في الحادي والثمانين من الثاني: أنا ابن سلم، ثنا حرملة بن يحيى، ثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، أن بكير بن الأشجّ حدثه نحوه. وفي الحادي عشر من الثالث: أنا عمران بن موسى، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا المقرئ، به.
قط في الحدود: ثنا عبد الله بن محمد بن زياد، ثنا يونس بن عبد الأعلى، أنا ابن وهب، به.
كم فيه: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الربيع بن سليمان، ثنا ابن وهب، به. وفي موضع آخر: أنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الخزاعي، ثنا عبد الله بن أحمد بن زكريا بن أبي مَسرَة، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، به.
رواه أحمد: ولفظه: "لا يُجْلَد فوق عشرة أسواط ... ". الحديث: عن سريج، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بُكَير، عن سليمان بن يسار، عن
-[26]- عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبيه، أنه سمع أبا بردة، به. وعن معاوية بن عمرو، عن ابن وهب، نحوه. وعن حجاج وهاشم وأبي سلمة الخزاعي، ثلاثتهم عن الليث، عن بكير بن الأشجّ، عن سليمان بن يسار، به. قال أبو سلمة: وكان الليث ثنا به ببغداد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير، عن سليمان، فلما كنا بمصر، قال: أناه بكير بن عبد الله بن الأشجّ. وعن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عن يزيد بن أبي حبيب، به، ولم يذكر جابراً. وعن يحيى بن إسحاق، عن ابن لهيعة، عن بكير بن عبد الله، كذلك.

الصفحة 24