كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 14)

17412 - حديث (مي جا عه طح حم ط) : نهى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن أكْل كلِّ ذي ناب من السباع.
مي في الأضاحي: أنا خالد بن مخلد، ثنا مالك، عن ابن شهاب، عن أبي إدريس الخولاني، عنه، بهذا. وعن عبد الله بن مسلمة، ثنا أبو أويس، عن الزهري، به وأتم منه، ولفظه: نهى عن الخطفة، والمجثمة، وعن كل ذي ناب من السباع.
جا في الأطعمة: ثنا محمود بن آدم، ثنا سفيان، عن الزهري، به مثل ما هنا.
عه في الصيد: عن يونس بن عبد الأعلى وأحمد بن شيبان، قالا: ثنا سفيان، به. وعن الربيع، عن الشافعي. وعن أبي أمية، عن القواريري. وعن ابن الجنيد، عن الحميدي. وعن يوسف القاضي، عن علي بن المديني، كلهم عن ابن عيينة، به. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن مالك وابن أبي ذئب وعمرو بن
-[44]- الحارث ويونس وغيرهم. وعن أبي أمية، ثنا عبيد الله بن موسى، عن ابن أبي ذئب.
وعن أبي داود الحراني، عن أبي عاصم. وعن يزيد بن سنان، عن محمد بن بكر، كلاهما عن ابن جريج. وعن محمد بن إسحاق السجْزي والسلمي، عن عبد الرزاق، عن معمر. وعن عباس الدوري وأبي داود، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح. وعن يوسف بن سعيد، عن حجاج، ثنا الليث، حدثني عقيل. وعن أبي جعفر أحمد بن محمد بن أبي الحارث البغدادي، ثنا موسى بن داود، ثنا سعيد بن عبد العزيز. وعن عباس الدوري، ثنا روح. وعن أبي أمية، ثنا عبد الغفار بن عبيد الله، قالا: ثنا صالح بن أبي الأخضر. وعن ابن أبي مَسَرة، عن محمد بن الحسن بن زَبَالة، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة. وعن أبي أمية، ثنا يعلى بن عبيد، عن محمد بن إسحاق. وعن يوسف القاضي، عن محمد ابن أبي بكر، عن يوسف بن الماجِشون. وعن أبي أمية، ثنا حيوة، ثنا بقية، ثنا الزبيدي. وعن أبي داود الحراني، ثنا أبو غسان، ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، كلهم عن الزهري. زاد القواريري والحميدي في روايتهما: قال الزهري: ولم أسمع هذا الحديث حتى أتيت الشام. وفي رواية ابن جريج: عن أبي إدريس قاضي دمشق في خلافة عبد الملك. زاد في رواية صالح بن أبي الأخضر: وعن [وطء] الحبالَى [ولحوم الحمر] الأهلية. وعن أبي أمية وأبي داود الحراني، قالا: ثنا خالد بن مخلد، به. وعن ابن الجنيد، ثنا القَعْنَبيّ، به.
طح فيه: عن علي بن عبد الرحمن، ثنا عبد الوهاب بن نجدة، ثنا بقية، ثنا الزبيدي، عن الزهري، به. وزاد: والحمر الأهلية. وعن علي بن معبد، ثنا شبابة، ثنا عبد الله بن العلاء، ثنا مسلم بن مشكم كاتب أبي الدرداء، سمعت أبا ثعلبة
-[45]- يقول: قلت: يا رسول الله حدثني بما يحل لي وما يحرم علي؟ فقال: "لا تأكل الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السباع".
رواه أحمد: عن حجاج، عن ليث، عن عقيل. وعن عبد الرزاق، عن معمر.
وعن محمد بن بكر، عن ابن جريج. وعن سفيان - يعني ابن عيينة - أربعتهم عن الزهري، عن أبي إدريس، عنه، به: نهى عن كل ذي ناب من السباع.

الصفحة 43