كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 14)

17424 - حديث (كم) : إذا رأيت الشام مائدة رجل واحد وأهل بيته، فعند ذلك فتح القسطنطينية.
كم في الفتن: ثنا أبو العباس، ثنا بحر بن نصر، ثنا عبد الله بن وهب، أخبرني معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبيه، عن أبي ثعلبة، بهذا.
موقوف.
17425 - حديث (كم حم) : "لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم".
كم في الفتن: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا بحر بن نصر، ثنا ابن وهب، أخبرني معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جُبَيْر بن نُفَيْر، عن أبيه، أنه سمع أبا ثعلبة، بهذا. وقال: صحيح على شرطهما.
رواه أحمد: وباقيه: إذا رأيت الشام مائدة رجل واحد وأهل بيته فعند ذلك فتح القسطنطينية، وفيه قصة، وصورته موقوف: ثنا هاشم، عن ليث، عن معاوية بن صالح، به.
17426 - حديث (حم) : قلت: يا رسول الله أخبرني ما يحل لي وما يحرم عليّ؟ قال: فصعَّد فيّ النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وصوَّب البصر، وقال: "البر ما سكنت إليه النفس ... " الحديث. "لا تقرب لحم الحمار الأهلي، ولا ذا ناب من السباع".
-[54]- أحمد: ثنا زيد بن يحيى الدمشقي، ثنا عبد الله بن العلاء، سمعت مسلم بن مِشكَم، سمعت الخُشَني، به. وعن أبي المغيرة، عن عبد الله بن العلاء، به.
وعنه، عن ابن العلاء، عن بسر بن عبيد الله، عن أبي إدريس، عن أبي ثعلبة، مثله. وأول حديث أبي المغيرة بعد قوله: وَصَوبَ، ثم قال: نويبته، قلت: يا رسول الله نويبته خير ... الحديث، وليس فيه ذكر البر.

الصفحة 53