كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 14)

6255 - أَخْبَرَنَا ابْنُ سَلْمٍ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ (1) دِعَامَةَ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّهُ قَالَ: «لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُنَا الْيَوْمَ وَاللَّيْلَةَ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مَا يَقُومُ إِلَّا لِحَاجَةٍ» (2) .
«مَا رَوَاهُ بَصَرِيُّ عَنْ قَتَادَةَ» . [3: 6]
__________
(1) تحرف في الأصل إلى: "عن"، والتصويب من "التقاسيم" 3/لوحة 307.
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم. قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وأبو حسَّان: هو مسلم بن عبد الله الأعرج.
وأخرجه أبو داود (3663) عن محمد بن المثنى، حدثنا معاذ (هو ابن هشام الدستوائي) ، حدثني أبي، عن قتادة، بهذا الإسناد، إلاَّ أنَّه قال: "ما يقوم إلاَّ إلى عُظْم الصلاة".
وأخرجه بلفظ أبي داود أحمد 4/437 و 444، والطبراني في "الكبير" 18/ (510) ، والبزار (223) و (230) من طرق عن أبي هلال الراسبي، عن قتادة، عن أبي حسَّان، عن عمران بن حصين.
وقال البزار في الموضع الأوّل: خالف هشام (يعني الدستوائي) أبا هلال في هذا الحديث، وهشام أحفظ.
وقال في الموضع الثاني: لا نعلمه يُروى إلاَّ عن عمران وعبد الله بن عمرو، واختلف في إسناده، فقال أبو هلال: عن قتادة، عن أبي حسَّان، عن عمران، وقال معاذ بن هشام عن أبيه: عن قتادة، عن أبي حسَّان، عن عبد الله بن عمرو، وهشام أحفظ.
وذكره الهيثمي في " المجمع " 1/191 وقال: رواه البزار وأحمد والطبراني في "الكبير" وإسناده صحيح. ثم ذكره 8/264 واقتصر على نسبته إلى أحمد، وقال: وإسناده حسن.

الصفحة 148