كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 14)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= في " الأسماء والصفات " ص 383 من طرق عن حجاج بن محمد، به. وأخرجه ابن معين في " تاريخه " ص 305، وعنه الدولابي في " الكنى " 1/175 عن هشام بن يوسف، عن ابن جريج، به.
وأخرجه الحاكم في " معرفة علوم الحديث " ص 33-34 من طريق إبراهيم بن أبي يحيى، عن صفوان بن سليم، عن أيوب بن خالد، به.
وأخرجه النسائي في " الكبري " كما في " التحفة " 10/264 من طريق ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة.
وأخرج البيهقي في " الأسماء والصفات " ص 384 عن علي ابن المديني: أنه قال: ما أرى إسماعيل بن أمية أخذ هذا إلا من إبراهيم بن أبي يحيى. قلت: (القائل البيهقي) : وقد تابعه على ذلك موسى بن عبيدة الربذي، عن أيوب بن خالد، إلا أن موسى بن عبيدة ضعيف، وروي عن بكر بن الشرود عن إبراهيم بن أبي يحيى، عن صفوان بن سليم، عن أيوب بن خالد، وإسناده ضعيف، والله أعلم.
وعلقه الإمام البخاري في " تاريخه " 1/413-414 من طريق أيوب، وقال: وقال بعضهم: عن أبي هريرة، عن كعب، وهو أصح.
وقال: الحافظ ابن كثير في " تفسيره " 1/99 طبعة الشعب بعد أن أورد الحديث من طريق مسلم: هذا الحديث من غرائب " صحيح مسلم "، وقد تكلم عليه ابن المديني والبخاري، وغير واحد من الحافظ، وجعلوه من كلام كعب، وأن أبا هريرة إنما سمعه من كلام كعب الأحبار وإنما اشتبه على بعض الرواة، فجعله مرفوعاً، وذكره أيضاً في " تفسيره " 3/422، وقال: وفيه استيعاب الأيام السبعة، والله تعالى قد قال: {فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} ، ولهذا تكلم البخاريُّ وغير واحد من الحفاظ في هذا الحديث، وجعلوه من رواية أبي هريرة عن كعب الأحبار، ليس مرفوعاً.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " 17/236: وأما الحديث الذي رواه مسلم في قوله: " خلق الله التربة يوم السبت " فهو حديث معلول قدح =

الصفحة 31