كتاب مسند البزار = البحر الزخار (اسم الجزء: 14)

7457- حَدَّثنا سهيل بن إبراهيم الجارودي، حَدَّثنا عَبد الله بن سلام صاحب الطيالسة، حَدَّثنا عُبَيد الله بن أبي بَكْرٍ، عَن أَنَس؛ أَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات قبل أن يغدو.
7458- حَدَّثنا عَبد الأعلى بن حماد، حَدَّثنا هشيم عن عُبَيد الله بن أبي بكر، عَن أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُول اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم: انصر أخاك ظالما، أو مظلوما قيل: يا رَسولَ اللهِ هذا نصرته مظلوم فكيف به ظالم؟ قال: تمنعه، أو ترده عن ظلمه، أو كلمة تشبهها.
7459- حَدَّثنا علي بن شعيب، حَدَّثنا علي بن عَاصِم، حَدَّثنا عُبَيد الله بن أبي بكر، عَن أَنَس؛ أَن ناسا من عرينة، أو عكل قدموا المدينة فاجتووها فبعث بهم النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم في إبله، أو في إبل الصدقة فلما أثابوا قتلوا الراعي واستاقوا الإبل فأرسل النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم في آثارهم فأتى بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم.
7460- وحَدَّثناه هارون بن سفيان والفضل بن سَهْل، قَالاَ: حَدَّثنَا يحيى بن غيلان، حَدَّثنا يزيد بن زريع، عَن سُليمان التيمي، عَن أَنَسٍ، قال: إنما سمل النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم أعين العرنيين لأنهم سملوا أعين الرعاء.

الصفحة 36