كتاب مسند البزار = البحر الزخار (اسم الجزء: 14)

7476- حَدَّثنا مُحَمد بن عَبد الرحيم، حَدَّثنا علي بن قادم، حَدَّثنا شريك عن عُبَيد المكتب، عَن الشَّعبِيّ، عَن أَنَس بن مالك قال: ضحك رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم ذَاتَ يوم، أو تبسم فقال: ألا تسألوني عن أي شيء ضحكت؟ قالوا: يا رَسولَ اللهِ من أي شيء ضحكت؟ قال: عجبت من مجادلة العبد ربه يوم القيامة يقول: أي رب أليس وعدتني أن لا تظلمني؟ قال: بلى، قال: فإني لا أقبل علي شاهدا إلاَّ من نفسي قال: فيقول تبارك وتعالى، أو ليس كفاني شهيد وبالملائكة الكرام الكاتبين شهودا. قال: فيردد هذا الكلام مرارا قال: فيختم على فيه وتتكلم أركانه بما كان يعمل فيقول: بعدا لكن وسحقا عنكن كنت أجادل {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولاَ أبصاركم} .
وقد رواه الثَّورِيّ، عَن عُبَيد المكتب عن فضيل بن عَمْرو، عَن الشَّعبِيّ، عَن أَنَس، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم.
7477- حَدَّثنا به إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد أَبُو شيبة، حَدَّثنا منجاب، حَدَّثنا أَبُو عامر الأسدي عن الثَّورِيّ، عَن عُبَيد المكتب عن فضيل بن عَمْرو، عَن الشَّعبِيّ، عَن أَنَس، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم.
ولا نعلم أسند الشعبي، عَن أَنَس إلاَّ هذه الأحاديث.

الصفحة 44