كتاب مسند البزار = البحر الزخار (اسم الجزء: 14)

7495- حَدَّثناه مُحَمد بن صالح العدوي، حَدَّثنا الحسين بن علي، حَدَّثنا زائدة عن حُمَيد والمختار بن فلفل، عَن أَنَس؛ أَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم قال: دخلت الجنة فرأيت فيها قصرا من ذهب فقلت: لمن هذا القصر؟ قيل: لرجل من قريش فسألت، أو قيل لي عُمَر بن الخطاب أحسبه قال: فلولا غيرتك لدخلته فقال عُمَر، أو عليك أغار يا رسول الله.
وهذا الحديث مشهور عن حُمَيد، عَن أَنَس , وأما عن المختار فلا نعلم رواه إلاَّ حسين بن علي عن زائدة.
7496- حَدَّثنا ابن أبي البختري وأظنه اسمه مُحَمد، حَدَّثنا حسين بن علي عن زَائِدَةُ عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَن أَنَسٍ، قال: أغفى النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم في المسجد فاستيقظ، وهُو يتبسم فقالوا: مم ضحكت؟ فقال: نزلت على سورة حين أغفيت {إنا أعطينك الكوثر} قيل: يا رَسولَ اللهِ ما الكوثر؟ قال: نهر فيه حوض فيه أقداح عدد نجوم السماء يرد عليه أمتي فيختلج الرجل منهم فأقول: يا رب أمتي فَيُقَالُ: إِنَّكَ لا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، أو أقول: يا رب من أمتي فيقال: إنك لا تدري ما أحدث بعدك.
7497- وحَدَّثناه صفوان بن مفلس، حَدَّثنا بكر بن خداش، حَدَّثنا الثَّورِيّ، عَن المختار، عَن أَنَس، عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم، بنحوه.

الصفحة 53