كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

عُمر بن الحكم بن ثوبان
14590 - حدثنا موسى بن جُمهورٍ السِّمْسارُ التِّنِّيسيُّ، قال: ثنا دُحَيمٌ (¬1) ، قال: ثنا ابنُ أبي فُديكٍ (¬2) ، قال: حدَّثني موسى بن يعقوبَ، عن أبي حازمٍ، عن عمرَ بن الحكمِ بن ثَوبانَ؛ أنَّ عبدَاللهِ بن عمرِو بن العاصِ أخبره: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال (¬3) له: «كَيْفَ بِكُمْ إِذَا جَاءَ زَمَانٌ يُغَرْبَلُ فِيهِ النَّاسُ غَرْبَلَةً، وَبَقِيتُمْ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَضَيَّعُوا أَمَانَاتِهِمْ، فَعَادُوا هَكَذَا» ، وأدخل أصابعَهُ بعضَهم (¬4) في بعضٍ. -[11]- فقالوا: كيف نصنعُ، يا رسولَ اللهِ؟ قال: «تَأْخُذُونَ مَا تَعْرِفُونَ، وتَدَعُونَ مَا تُنْكِرُونَ، وعَلَيْكُمْ بِخَوَاصِّكُمْ، ودَعُوا عَوَامَّكُمْ» .
¬__________
[14590] ذكر ابن أبي حاتم هذا الحديث في "كتاب العلل" (2780) معلقًا عن ابن أبي فديك، به. وخطأ أبو حاتم هذه الرواية، وصوب رواية الحديثين السابق والتالي.
(¬1) هو: عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو القرشي الدمشقي.
(¬2) هو: محمد بن إسماعيل بن أبي فديك.
(¬3) قوله: «قال» لم يتضح في المخطوط.
(¬4) كذا في الأصل؛ باستعمال الضمير «هم» لغير العقلاء؛ إذ المراد بعض الأصابع. والجادَّة: «بعضها» أو «بعضهن» ، وما وقع في الأصل له وجه في العربية، وهو -[11]- أنَّ الضمير «هم» - وغيره مما يختصُّ بالعقلاء -: قد يستعمل في التعبير عن غير العقلاء على سبيل التشبيه والتنزيل، وهذا كثيرٌ في كلام العرب: أن يُشبِهَ الشيءُ الشيءَ من بعض الوجوه، فيُعطى حُكمَهُ، إظهارًا لأثر الملابسة والمقاربة، فيعبَّر عنه بضميره أو صفته.
ومن شواهد ذلك: قولُ يوسف عليه السلام فيما حكى الله تعالى عنه: {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} [يُوسُف: 4] ، وغيره. وانظر: "تفسير الطبري"، و"أضواء البيان"؛ تفسير سورة يوسف عليه السلام، و"الأشباه والنظائر" للسيوطي (2/649-650) .

الصفحة 10