كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

عقبةُ بن أَوْسٍ
14592 - حدثنا عليُّ بن عبد العزيز، قال: ثنا عيسى بن سالمٍ الشاشيُّ، قال: ثنا عبيدُاللهِ بن عمرٍو، عن أيوبَ (¬1) ، عن محمدِ بن سيرينَ، عن عقبةَ بن أوسٍ، عن عبد اللهِ بن عمرٍو، قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كَيْفَ أَنْتَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ، وأَمَانَاتُهُمْ، واخْتَلاَف أَعْنَاقهمْ، وصَارُوا هَكَذَا» - وخالَفَ بينَ أصابِعِهِ- فقال (¬2) : كيفَ المخرَجُ يا رسولَ اللهِ؟ قال: «خُذْ بِمَا عَرَفْتَ، ودَعْ مَا أَنْكَرْتَ، وعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ، وإِيَّاكَ مِنْ عَوَامِّهِمْ» .
¬__________
[14592] رواه المصنف في " الأوسط" (4299) من طريق عبد الله بن الإمام أحمد، عن عيسى بن سالم، عن عبيد الله بن عمرو، عن معمر، عن أيوب، به؛ هكذا بزيادة معمر في الإسناد، وقال: «لم يرو هذا الحديث عن أيوب إلاَّ معمر، ولا عن معمر إلاَّ عبيد الله بن عمرو، تفرد به عيسى بن سالم» .
ورواه البزار في "مسنده" (2485) من طريق أحمد بن محمد بن بلال، عن عيسى ابن عبد الله، عن عبيد الله بن عمرو، عن أيوب، به، وقال: «وهذا الحديث يروى عن عبد الله بن عمرو من وجوه، ولا نعلم له إسنادًا أحسن من إسناد عقبة بن أوس، عن عبد الله بن عمرو» . والظاهر أن «عيسى بن عبد الله» متصحف عن «عيسى بن سالم» ، والله أعلم.
(¬1) هو: ابن أبي تميمة السختياني.
(¬2) أي: عبد الله بن عمرو.

الصفحة 12