كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

الحَسَنُ (¬1)
14593 - حدثنا محمدُ بن عبدِاللهِ الحَضْرَميُّ، قال: ثنا يحيى بن إبراهيمَ [بنِ] (¬2) محمدِ بن أبي عُبيدةَ بن معنٍ، حدَّثَني أبي (¬3) ، عن أبيه (¬4) ، عن جدِّه (¬5) ، عن الأعمشِ، عن إسماعيلَ بن مسلمٍ، عن الحسنِ، / عن عبد اللهِ بن عمرٍو؛ قال: قال لي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كَيْفَ [س: 3/أ]
أَنْتَ إِذَا كُنْتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ، مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ، فَاخْتَلَفُوا، فَصَارُوا هَكَذَا؟!» ، ثم أدخل أصابعَه بعضَها في بعضٍ. قلتُ: كيف لي يا رسولَ اللهِ؟ قال: «تَأْخُذُ مَا تَعْرِفُ، وَتَدَعُ مَا تُنْكِرُ، وَعَلَيْكَ بِخَاصَّتِكَ، وَإِيَّاكَ وَعَوَامَّهُمْ» .
¬__________
(¬1) هو: ابن يسار، أبو سعيد البصري.
[14593] رواه تمام في "الفوائد" (9/17/الروض البسام) من طريق عبد الله بن عبد القدوس، عن الأعمش، به.
ورواه هناد في "الزهد" (1238) عن أبي معاوية محمد بن خازم، عن إسماعيل بن مسلم، به. وانظر الأحاديث التالية.
(¬2) في الأصل: «ثنا» بدل: «بن» ، وهو مُشكِلٌ؛ لأن أكثر رواية يحيى بن إبراهيم هي بهذا الإسناد: «يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة بن معن، ثنا أبي، عن أبيه، عن جدِّه، عن الأعمش» ؛ كما في رواية الطبراني في "المعجم الكبير" (4/208 رقم 4159) وغيره.
وقد ذكر المزي في "تهذيب الكمال" (31/187) أن يحيى بن إبراهيم هذا يروي عن أبيه إبراهيم وجدِّه محمد بن أبي عبيدة، ولكن ما وقفنا عليه من رواية يحيى بن إبراهيم عن جدِّه جاء على الوجه التالي: «يحيى بن إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة ابن معن المسعودي، حدثني أبي محمد بن أبي عبيدة، عن أبيه، عن الأعمش» ؛ كما تقدم عند المصنف (6/219 رقم 6058) .
(¬3) هو: إبراهيم بن محمد بن أبي عبيدة.
(¬4) هو: محمد بن أبي عبيدة بن معن.
(¬5) هو: أبو عبيدة؛ عبد الملك بن معن المسعودي.

الصفحة 13