كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

14594 - حدثنا محمدُ بن إسحاقَ بن راهُوْيَهْ، قال: ثنا أبي، قال: ثنا عبدُالرحمنِ بن مَهديٍّ، عن الرَّبيعِ بن صُبيحٍ، عن الحسنِ؛ أنّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال لعبدِاللهِ بن عمرٍو: «كَيْفَ أَنْتَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ ... » فذكر الحديثَ.
¬__________
[14594] رواه أبو عمرو الداني في "السنن الواردة في الفتن" (118 و254) من طريق موسى بن معاوية، عن عبد الرحمن بن مهدي، به.
ورواه الحارث في "مسنده" (772/بغية الباحث) من طريق أبي الأشهب جعفر بن حيان وجرير بن حازم، عن الحسن، به.
وانظر الحديث السابق، والأحاديث التالية.
14595 - حدثنا عَبدانُ بن أحمدَ، قال: ثنا مَعْمَرُ بن سهلٍ الأهوازيُّ، قال: ثنا محمدُ بن إسماعيلَ، قال: ثنا مالكُ بن مِغْوَلٍ، عن [ ... ] (¬1) ، عن الحسنِ، عن عبد اللهِ بن عمرٍو، قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كَيْفَ أَنْتَ إِذَا كُنْتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ، ومَرِجَتْ أَمَانَاتُهُمْ، وَاخْتَلَفَتْ [قُلُوبُهُمْ] (¬*) ؟!» ، وشَبّك بين أصابعِهِ، قال: كيف أصنعُ يا رسولَ اللهِ؟ قال: «عَلَيْكَ بِمَا تَعْرِفُ، [وَدَعْ مَا تُنْكِرُ] (¬*) ، وَعَلَيْكَ بِخُوَيْصَّةِ نَفْسِكَ، وَإِيَّاكَ وَعَوَامَّهُمْ» .
¬__________
[14595] لم نقف عليه من طريق مالك بن مغول، ولكن رواه أحمد (2/ 162 رقم 6508) ، وابن بطة في "الإبانة" (745/كتاب الإيمان) ؛ من طريق يونس بن عبيد، والداني في "الفتن" (256) من طريق مبارك بن فضالة؛ كلاهما عن الحسن، به.
وانظر الحديثين السابقين، والأحاديث التالية.
(¬1) لم يتضح في مصورة المخطوط.
(¬*) لم يتضح في مصورة المخطوط، فاستدركناه مما تقدم ومما سيأتي من ألفاظ الحديث.

الصفحة 14