كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

المطَّلبُ بنُ عبدِاللهِ بن حَنْطَبٍ
14587 - حدثنا موسى بن هارونَ، قال: ثنا أبو مصعبٍ (¬1) ، ح.
وحدثنا الحسينُ بن إسحاقَ التُّسْتَرِيُّ، قال: ثنا يحيى الحِمَّانيُّ، ح.
وحدثنا العباسُ بن الفضلِ الأَسْفَاطِيُّ، قال: ثنا أبو ثابتٍ محمدُ ابن عُبَيدِ اللهِ المدينيُّ؛ قال (¬2) : أخبرنا عبد العزيز بن محمدٍ، عن مسلمِ ابن الوليدِ بن رباحٍ، عن المطَّلبِ بن عبدِاللهِ بن حَنْطَبٍ، عن عبد اللهِ بن عمرٍو، قال: صَعِدَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم المنبرَ فقال: «لاَ أُقْسِمُ! لاَ أُقْسِمُ! -[7]- لاَ أُقْسِمُ!» ، ثمَّ نزل فقال: « [أَبْشِرُوا! أَبْشِرُوا!] (¬3) إِنَّهُ مَنْ صَلَّى الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ، وَاجْتَنَبَ الكَبَائِرَ؛ دَخَلَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ [الجَنَّةِ شَاءَ] (¬*) » .
قال المطَّلبُ: سمعتُ رجلاً يسألُ عبدَاللهِ بنَ عمرٍو: أسمعتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَذْكرُهنَّ؟ قال: نعم؛ عُقوقُ الوالدينِ، والشِّركُ باللهِ، / [س: 2/ب]
وقتلُ [النَّفْسِ، وقَذفُ] (¬*) المُحصَِنَاتِ، وأكلُ مالِ اليَتيمِ، والفِرارُ من الزَّحْفِ، وأكلُ الرِّبا.
¬__________
[14587] ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (1/103-104) ، وقال: «رواه الطبراني في "الكبير"، وفيه مسلم بن الوليد بن رباح [في المطبوع: بن العباس] ؛ ولم أر من ذكره» ، وذكره المتقي الهندي في "كنز العمال" (7817) ونسبه للمصنف.
ورواه ابن مردويه- كما في "تفسير ابن كثير" (3/453) - من طريق أحمد بن يونس، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني، به.
ورواه أبو محمد الفاكهي في "حديثه" (137) - ومن طريقه ابن بشران في "أماليه" (436 و863) - من طريق يحيى بن محمد الجاري، عن عبد العزيز بن محمد، به.
(¬1) هو: أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة، الزهري المدني.
(¬2) كذا في الأصل، والجادة: «قالوا» ؛ أي: أبو مصعب ويحيى الحماني وأبو ثابت، -[7]- فإن لم يكن ما في الأصل خطأً من الناسخ، فإنه يخرَّج على أنه أراد: قال كلُّ واحدٍ منهم، أو أراد: «قال أبو ثابت» واكتفى بنسبة الفعل إليه عن نسبته إلى الآخرَينِ؛ وانظر في ذلك التعليق على الحديث [14248] .
أو على أنه أراد: «قالوا» فجاء به على لغة من يجتزئ بالحركات عن أحرف المد؛ فيُضبط حينئذ «قَالُ» ويكون قد اجتزأ عن الواو بضمَّة اللام، والله أعلم. وقد تقدم التعليق على نحو هذا في الحديث [13709] .
(¬3) موضع ما بين المعقوفين غير واضح في الأصل، وبجانبه في الحاشية أثر لحق، لم يظهر منه سوى «أبشروا» واحدة غير مكتملة من وسطها. والمثبت استدركناه من "مجمع الزوائد" و"كنز العمال".
(¬*) لم يتضح في مصورة المخطوط، واستدركناه من "مجمع الزوائد" و"كنز العمال".

الصفحة 6