كتاب المعجم الكبير للطبراني جـ 13، 14 (اسم الجزء: 14)

عُمارةُ بن عمرِو بن حزم
14589 - حدثنا مُطَّلِبُ بن شُعيبٍ الأزديُّ، قال: ثنا عبدُاللهِ بن صالحٍ، قال: حدثني يعقوبُ بن عبدِالرحمنِ، عن أبي حازمٍ (¬1) ، عن عُمارةَ بن عمرِو بن حزمٍ، عن عبد اللهِ بن [عمرِو بن] (¬2) العاص؛ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «كَيْفَ بِكُمْ فِي زَمَانٍ- أَوْ: يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ زَمَانٌ- يُغَرْبَلُ النَّاسُ فِيهِ غَرْبَلَةً، وَتَبْقَى حُثَالَةٌ (¬3) مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وأَمَانَاتُهُمْ واخْتَلَفُوا؛ وكَانُوا هَكَذَا» ، وشَبَّكَ بين أصابعِهِ، فقالوا: كيف بنا يا رسولَ اللهِ؟ قال: «تَأْخُذُونَ مَا تَعْرِفُونَ، وتَذَرُونَ مَا تُنْكِرُونَ، وتُقْبِلُونَ عَلَى أَمْرِ خَاصَّتِكُمْ، وتَدَعُونَ أَمْرَ عَامَّتِكُمْ» .
¬__________
(¬1) هو: سلمة بن دينار الأعرج المدني.
(¬2) غير واضح في مصورة المخطوط.
(¬3) الحُثالةُ من الناس: رُذالتُهم وشِرارُهم. والحُثالَةُ: الرَّديءُ من كل شيء. "لسان العرب" (ح ث ل) .
[14589] رواه سعيد بن منصور (ل 196/ب) عن يعقوب بن عبد الرحمن، به.
ورواه أحمد (2/ 221 رقم 7063) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (43/318) ؛ من طريق قتيبة بن سعيد، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (1177) من طريق -[10]- سعيد بن كثير، والطحاوي أيضًا (1178) ، والحاكم في "المستدرك" (2/159) ؛ من طريق عبد الله بن وهب؛ جميعهم (قتيبة، وسعيد، وابن وهب) عن يعقوب بن عبد الرحمن، به، إلا أن ابن وهب لم يذكر في روايته أبا حازم.
ورواه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (1179) من طريق محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن أبي حازم، عن عُمارة بن عامر، عن عبد الله بن عمرو، به.
قال الطحاوي: «هكذا قال: "ابن عامر"، وإنما هو: ابن عمرو، عن عبد الله بن عمرو، عن رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم» .
ورواه أحمد (2/ 220 رقم 7049) من طريق محمد بن مطرف، عن أبي حازم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد تقدم برقم [5868] من طريق بكر بن سليم، وبرقم [5984] من طريق صالح ابن موسى؛ كلاهما (بكر، وصالح) عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عمرو ... .
وانظر الحديثين التاليين.

الصفحة 9