كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 15)

تتمة:
ذكر الغزاليُّ في (الإحياء ١/ ١٣٣)، و (الوسيط ١/ ٢٨٨) حديثا مرفوعًا بلفظ: «مَسْحُ الرَّقَبَةِ أَمَانٌ مِنَ الْغَلِّ»، فقال العِراقيُّ: "أخرجه أبو منصور الدَّيْلَميُّ في مسند الفردوس من حديث عمر وهو ضعيفٌ"! .
كذا وقع فيه: "من حديث عُمرَ"، وقد ذكر الزَّبِيديُّ في (الإتحاف ٢/ ٣٦٥) أن العِراقيُّ عزاه إلى ابن عُمرَ، فلعل كلمة "ابن" سقطت من ناسخ (المغني ١/ ١٥٨ = ٣٠٨)، وحينئذ فيحتمل أنه يشير إلى حديث فُلَيحٍ السابق، وأن الغزالي ذكره بالمعنى، فعزا العِراقيُّ أصْلَه، وإلا فهو بهذا اللفظِ لم نجدْه مُسْنَدًا، وكذا قال ابنُ المُلَقِّنِ: "هذا الحديثُ غريب جدًّا، لا أعلم مَن خرَّجه بعد البحث عنه" (البدر ٢/ ٢٢١).
ولكن أورده الجُوَينيُّ، وقال: "لم يرتَضِ أئمةُ الحديث إسنادَه" (التلخيص ١/ ١٦٢).
وقال ابنُ الصَّلاحِ: "هذا غير صحيح عند أهل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من قول بعض السلف" (المشكل وهو بحاشية الوسيط ١/ ٢٨٨).
ونقل ابن المُلَقِّنِ في (البدر ٢/ ٢٢٢)، وابنُ حَجَرٍ في (التلخيص ١/ ١٦٢)، عبارة ابن الصَّلاحِ بلفظ: "هذا الحديثُ غير معروف ... الخ"، وبين العبارتين فرقٌ واضح.
وقال النَّوَويُّ: "وأمَّا قولُ الغزاليِّ: إن مسح الرقبة سُنَّةٌ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَسْحُ الرَّقَبَةِ أَمَانٌ مِنَ الْغَلِّ»، فغلَطٌ؛ لأن هذا موضوع، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وعَجَبٌ قولُه: "لقوله" بصيغة الجزم! "، (المجموع ١/ ٤٦٥).
وأقَرَّه السُّيوطيُّ في (الذيل ١٠١١)، وابنُ حَجَرٍ الهيتميُّ في (تحفة المحتاج

الصفحة 136