كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 15)

وهذا إسنادٌ واهٍ بمِرَّة؛ فيه عِلَّتان:
الأولى: أبو بكر بن أبي مريمَ؛ وهو "ضعيف" كما قال النَّسائيُّ في (الضُّعفاء ٦٦٨)، وقال الحافظُ: "ضعيف، وكان قد سُرِق بيتُه فاختلط" (التقريب ٧٩٧٤).
وبه أَعَلَّه الدَّارَقُطنيُّ؛ فقال - عَقِبَ ذِكْرِه المرسلَ -: "ورُوِيَ عنه متصلًا عن أبي أُمامةَ عنِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ولا يصح، وأبو بكر بنُ أبي مريمَ ضعيفٌ" (السنن ٣٥٨).
الثانية: أحمد بن عيسى الخشاب التِّنِّيسيُّ؛ قال عنه ابن يونسَ: "مضطربُ الحديثِ جدًّا"، وقال الدَّارَقُطنيُّ: "ليس بالقوي"، وقال ابنُ حِبَّانَ: "كان يَروي المناكيرَ عن المشاهير، والمقلوباتِ عن الثِّقات، لا يجوز الاحتجاجُ بما انفرد به"، وقال ابنُ طاهر: "كذَّابٌ يضعُ الحديثَ"، وقال مَسْلَمة: "كذَّاب، حَدَّث بأحاديثَ موضوعةٍ"، (لسان الميزان ٦٩٤)، وانظر (تهذيب التهذيب ١/ ٦٦).
والحديثُ ذكره ابنُ عَدِيٍّ في ترجمته، مع عِدَّة أحاديثَ حَكَم عليها بالبطلان، وقال عَقِبَ حديثنا: "وهذا الحديثُ بهذا الإسنادِ لا يرويه إلا أحمدُ بن عيسى، وإِنما يَروي هذا حمادُ بن زيد، عن سِنان بن ربيعة، عن شَهْر بن حَوْشَبٍ، عن أبي أُمامة".
وقال ابنُ طاهرٍ المقدسيُّ - ملخِّصًا كلامَ ابنِ عَدِيٍّ -: "وهذا يُعْرَفُ من حديث حماد بن زيد، عن سِنان بن ربيعة، عن شَهْرِ بن سوشب حَوْشَب، عن أبي أُمامةَ. وحدَّث به أحمد هكذا، والحمْلُ فيه عليه؛ لأنه غير معتمَد" (ذخيرة الحفاظ ٢/ ١٠٧٦).

الصفحة 18