كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 15)

والخطيب في (الموضح ١/ ١٩٦)، و (تاريخ بغداد ١٦/ ٢٤٠)، وابنُ الجَوزيِّ في (التحقيق ١٣٩): من طريقِ يحيى بن العريان الهَروي، عن حاتم بن إسماعيل، عن أسامة بن زيد، عن نافع، عنِ ابنِ عمر، به.
وهذا إسناد منكر؛ أخطأ فيه يحيى بن العريان - ولم نجدْ مَن وَثَّقَهُ (¬١) -، أو حاتم بن إسماعيل وهو "صدوقٌ يَهِم" (التقريب ٩٩٤).
وقد رواه ابنُ أبي شَيْبةَ (١٦٣) - ومن طريقِه الدَّارَقُطنيُّ في (السنن ٣٢٧)، ومن طريقِه البَيْهَقيُّ في (الخلافيات ١٤٣) -: عن أبي أسامة حماد بن أسامة.
ورواه الدَّارَقُطنيُّ في (السنن ٣٢٧) - ومن طريقِه البَيْهَقيُّ في (الخلافيات ١٤٢)، والخطيب في (الموضح ١/ ١٩٦) -: من طريقِ وَكِيع بن الجَرَّاح.
كلاهما: (أبو أسامة، ووكيع): عن أسامة بن زيد، عن هلال بن أسامة الفِهْريِّ، عنِ ابنِ عُمرَ، به موقوفًا.
ولذا قال الدَّارَقُطنيُّ عَقِبَه: "كذا قال، وهو وهَمٌ؛ والصواب عن أسامة بن زيد، عن هلال بن أسامة الفِهريِّ، عنِ ابنِ عُمرَ موقوفًا" (السنن ٣٢١) ونحوه (عَقِبَ ٣٢٦).
وقال في (العلل): "يحيى بن العُريان، وهو عمُّ (¬٢) أحمدَ ومُعاذٍ ابنَيْ
---------------
(¬١) وإنما ترجم له الخطيب في (تاريخ بغداد ١٦/ ٢٤٠)، ولم يَزِد في تعريفه على ما في هذا الحديث، ونقل عن ابن ياسين أنه كان ببغدادَ محدِّثًا.
(¬٢) كذا قال، وهو الصواب، فأحمد ومعاذ ابنا نجدة بن العريان، فيحيى عمهما، وأما ما وقع في (تاريخ بغداد ١٦/ ٢٤٠) عن أحمدَ بن محمد بن ياسين، قال: "يحيى بن العريان الهروي ابن عم بني نجدة، كان ببغداد محدِّثًا". فهو وهَمٌ؛ وإنما قال ذلك ابن ياسين في (زيد بن يحيى بن العريان)، كما نقله الخطيب - نفْسُه - بالإسناد نفْسِه في ترجمة (زيد) (تاريخ بغداد ٩/ ٤٥٣). فلعل الخطيبَ ذهل عن ذلك في ترجمة (يحيى). والله أعلم.

الصفحة 46