كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 15)

الطريق الثالث:
أخرجه الدَّارَقُطنيُّ في (السنن ٣٣٩) - ومن طريقِه البَيْهَقيُّ في (الخلافيات ١٧٢)، وابنُ الجَوزيِّ في (التحقيق ١٤١) -، قال: حدثنا ابن مُبَشِّر، حدثنا محمدُ بن حرب، حدثنا عليُّ بن عاصم، عنِ ابنِ جُرَيجٍ، عن سُلَيمانَ بن موسى، عن أبي هريرةَ، به.
وهذا إسناد منكَرٌ؛ فيه ثلاثُ عِلَلٍ:
الأولى: الانقطاع؛ بين سُلَيمان بن موسى وأبي هريرةَ؛ فقد قال الإمام البُخاريّ: "سُلَيمان لم يدرِك أحدًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم" (العلل الكبير للترمذي ص ١٠٢).
الثانية: عليُّ بن عاصم، قال فيه الذَّهَبيُّ: "ضَعَّفُوه" (الكاشف ٣٩٣٥)، وقال الحافظُ: "صدوقٌ يخطئ ويُصِرُّ" (التقريب ٤٧٥٨).
الثالثة: المخالفة؛ فقد رواه جماعة منَ الثِّقاتِ الأثبات عنِ ابنِ جُرَيجٍ، عن سُلَيمان بن موسى مرسلًا. وقد تقدم ذلك مِرارًا.
ولذا قال الدَّارَقُطنيُّ عَقِبَه: "وهِمَ عليُّ بن عاصم في قوله عن أبي هريرةَ عنِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، والذي قَبْلَه أَصَحُّ عنِ ابنِ جُرَيجٍ" (السنن ٣٣٩). أي: المرسل.
وقال ابنُ عبدِ الهادِي بعد ذِكْرِه أقوالَ العلماء في تضعيف عليِّ بن عاصم: "وسُلَيمان بن موسى لم يسمع من أبي هريرةَ. والصواب ما قاله الدَّارَقُطنيُّ أنه مرسل" (تنقيح التحقيق ١/ ٢٠٨).
الطريق الرابع: عن عطاء، عن أبي هريرةَ:
أخرجه أبو يَعْلَى، والطَّبَرانيُّ في (الأوسط ٥٣٨)، والطَّبَريُّ، وابنُ حِبَّانَ

الصفحة 59