كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 15)

وسعيد ابن مَرْجَانة: ثقة فاضل من رجال الشيخينِ (التقريب ٢٣٨٨).
وله طرقٌ أخرى عنِ ابنِ عُمرَ، منها:
ما أخرجه الطَّبَريُّ في (تفسيره ٨/ ١٧٠) قال: حدثني يعقوب، قال: حدثنا هُشَيم، قال: أخبرني غَيلان بن عبد الله مولى قريش، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ سَأَلَهُ سَائِلٌ، قَالَ: إِنَّهُ تَوَضَّأَ وَنَسِيَ أَنْ يَمْسَحَ أُذُنَيْهِ؟ فَقال ابنُ عُمَرَ: «الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ. وَلَمْ يَرَ عَلَيْهِ بَأْسًا».
أخرجه الطَّبَريُّ أيضًا: عنِ ابنِ المُثَنَّى، قال: حدثني وَهْبُ بن جَرير، قال: حدثنا شُعبة، عن رجل، عنِ ابنِ عُمرَ، قال: «الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ».
ورواه عبدُ الله بن أحمدَ في (العلل ١٨٦٠): عن أبيه، عن غُنْدَر، قال: حدثنا شُعبة، قال: سمِعتُ مولًى لقُرَيش، قال: سمِعْتُ ابنَ عُمرَ سُئِلَ عن الأُذُنين، فقال: ((هُمَا مِنَ الرَّأْسِ)).
وهذا إسنادٌ جيِّدٌ؛ غَيلان بن عبد الله مولى قريش، روَى عنه شُعبةُ، وهُشَيم، وَوَثَّقَهُ الدَّارَقُطنيُّ كما في (سؤالات البَرْقانيّ له ٤١٥)، وذكره ابنُ حِبَّانَ في (الثِّقات ٥/ ٢٩١).
والزيادة:
أخرجها الطَّحاويُّ في (شرح معاني الآثار ١/ ٣٤/ ١٥٣)، والدُّولابيُّ في (الكُنى ٢٠٣٧) قالا: حدثنا عليُّ بن مَعْبَد، قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا أبي، عنِ ابنِ إسحاقَ، عن نافع (كذا في رواية الطَّحاويِّ. وعند الدُّولابيِّ: حدثني نافع)، عنِ ابنِ عُمرَ، به.
وهذا إسنادٌ حسنٌ؛ رجاله ثقاتٌ غيرَ ابن إسحاقَ، فصدوقٌ يدلِّس، وقد صرح بالتحديث.

الصفحة 95