كتاب الوسيط في علوم ومصطلح الحديث

أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ وقد شرحه كثيرون منهم الشيخ الأمير محمد بن إسماعيل الصنعاني المتوفى سنة 1182هـ في كتابه "سبل السلام".
"كتب أحاديث المواعظ والآداب والأخلاق":
وهي كثيرة منها:
1- الترغيب والترهيب للإمام زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري المتوفى سنة 656هـ وهو سفر قيم يسعف الخطباء والأئمة ورجال الوعظ والإرشاد والباحثين والدارسين بما يريدون جمعه من الكتب المشهورة من التنصيص على درجة الأحاديث, وهو يعتبر أجمع الكتب في هذا المضمار.
2- رياض الصالحين للإمام أبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ وهو كتاب قيم في باب الأخلاق والمواعظ, وبيان الفضائل والرذائل. يذكر في كل باب ما ورد فيه من الآيات القرآنية, ثم يعقب بالأحاديث النبوية مع بيان درجتها وشرح غريبها, وتوضيح مشكلها. وهذان الكتابان كافيان لمن يريد أن يكون على علم بمتون الأحاديث ودرجتها, والوصول إلى ذلك من غير عناء وتعب.
"الجمع والنقد سارا جنبا إلى جنب":
وقد التزم الجامعون للسنة والأحاديث غاية التحري والتثبت في الرواية واجتهدوا غاية وسعهم في التصحيح والتحسين والتضعيف, ونقدوا الرواة والمرويات. واحتاطوا أشد الاحتياط في النقل, فكانوا يحكمون بضعف الحديث لأقل شبهة في سيرة الناقل وسلوكه الشخصي مما يؤثر في عدالته عند أئمة هذا العلم, فإذا اشتبهوا في صدقه وعلموا أنه كذب في شيء من كلامه رفضوا روايته وسموا حديثه "متروكا" وإن لم

الصفحة 76