كتاب صيد الخاطر

فسمعه جاهل بالشرع، قبله، لتعظيمهم في نفسه، كما ينقل عن أبي يزيد1 رضي الله عنه: أنه قال: تراعنت2 على نفسي، لحلفت لا أشرب الماء سنة3. وهذا إذا صح عنه، كان خَطَأً قَبِيْحًا، وزلةً فاحشةً؛ لأن الماء ينفذ الأغذية إلى البدن، ولا يقوم مقامه شيء؛ فإذا لم يشرب، فقد سعى في أذى بدنه، وقد كان يستعذب الماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم4.
أفترى هذا فعل من يعلم أن نفسه ليست له، وأنه لا يجوز التصرف فيها إلا عن إذن مالكه؟!
65- وكذلك ينقلون عن بعض الصوفية: أنه قال: سرت إلى مكة على طريق التوكل حافيًا، فكانت الشوكة تدخل في رجلي، فأحكها بالأرض، ولا أرفعها، وكان عَلَيَّ مسح5، فكانت عيني إذا آلمتني، أدلكها بالمسح، فذهبت إحدى عيني. وأمثال هذا كثير، وربما حملها القصاص على الكرامات، وعظموها عند العوام، فيخايل لهم أن فاعل هذا أعلى مرتبة من الشافعي وأحمد.
ولعمري، إن هذا من أعظم الذنوب، وأقبح العيوب: لأن الله تعالى قال: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} "النساء: 29"، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "إن لنفسك عليك حقًّا" 6. وقد طلب أبو بكر رضي الله عه في طريق الهجرة للنبي صلى الله عليه وسلم ظلًّا، حتى رأى صخرة، ففرش له في ظلها7.
66- وقد نقل عن قدماء هذه الأمة بدايات هذا التفريط، وكان سببه من وجهين: أحدهما: الجهل بالعلم. والثاني: قرب العهد بالرهبانية.
__________
1 طيفور بن عيسى البسطامي، أبو يزيد "188 -261هـ" زاهد مشهور، وليد وتوفي في بسطام.
2 تراعنت: هاجت وتمردت.
3 لعله يقصد الماء البارد، لا مطلق الماء.
4 رواه أبو داود "3735" والحاكم "4/ 138" عن عائشة رضي الله عنها.
5 المسح: كساء من شعر أو صوف، وهو لباس الرهبان.
6 رواه البخاري "1153"، ومسلم "1159" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه كما ذكره المؤلف في الفصل "162".
7 رواه البخاري "3652"، ومسلم "2009" عن البراء رضي الله عنه، ويسمى حديث الرحل.

الصفحة 43