كتاب صيد الخاطر

العلم حتى صار من المجتهدين، وبين العمل حتى صار قدوة للعابدين، فلم أر أكثر من ثلاثة1: أولهم: الحسن البصري، وثانيهم: سفيان الثوري، وثالثهم: أحمد بن حنبل، وقد أفردت لأخبار كل واحد منهم كتابًا، وما أنكر على من ربعهم بسعيد بْنِ المُسَيَّبِ2.
175- وإن كان في السلف سادات؛ إلا أن أكثرهم غلب عليه فن، فنقص من الآخرة، فمنهم من غلب عليه العلم، ومنهم من غلب عليه العمل، وكل هؤلاء كان له الحظ الوافر من العلم، والنصيب الأوفى من المعاملة والمعرفة.
176- ولا ييأس من وجود من يحذو حذوهم، وإن كان الفضل بالسبق لهم، فقد أطلع الله -عز وجل- الخضر على ما خفي على موسى عليه السلام3، فخزائن الله مملوءة، وعطاؤه لا يقف على شخص.
177- ولقد حكي لي عن ابن عقيل4: أنه كان يقول عن نفسه: أنا عملت في قارب ثم كسر وهذا غلط، فمن أين له؟! فكم من معجب بنفسه كشف له من غيره ما عاد يحقر نفسه على ذلك!! وكم من متأخر سبق متقدمًا!! وقد قيل:
إنَّ اللَّيالِيَ وَالأَيَّامَ حَامِلَةٌ ... وَلَيْسَ يَعْلَمُ غَيْرُ اللهِ مَا تَلِدُ
__________
1 هؤلاء الأربعة نماذج اجتمع فيها ما تفرق في غيرها. فهي قدرة لكل الناس.
2 أبو محمد القرشي المخزومي "13-94هـ"، عالم أهل المدينة، وأحد فقهائها السبعة، وسيد التابعين في عصره، وأحفظ الناس لأقضية عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وزوج ابنة أبي هريرة، والسنة التي توفى فيها تسمى سنة الفقهاء لكثرة من مات فيها من الفقهاء.
3 قصة موسى والخضر عليهما السلام مذكورة في سورة الكهف الآيات "60-82" وأخرجها البخاري "3401-74"، ومسلم "2380" عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقد وقع في الأصل: خفي من موسى.
4 أبو الوفاء علي بن عقيل البغدادي الظفري "431-513هـ": الإمام العلامة البحر، شيخ الحنابلة، كان يتوقد ذكاء، وكان بحر معارف، وكنز فصائل، له كتاب الفنون قال المؤلف: هذا الكتاب مئتا مجلد، وقع لي منه نحو مائة وخمسين مجلدًا، وقال سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان "8/ 151": واختصر جدي عشر مجلدات فرقها في تصانيفه.
آفات الشهوات وفو ائد الصبر عنها
...
32- فصل: آفات الشهوت وفوائد الصبر عنها.
178- رأيت ميل النفس إلى الشهوات زائدًا في المقدار، حتى إنها إذا مالت،

الصفحة 71