كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

الباء والغين وما يثلثهما
• (بغغ - بغبغ):
"بئر بُغْبُغ - بالضم، وبُغَيبِغ: كثير الماء قريب الرِشَاء. والبُغَيْبِغ - مصغرًا: التَيْس من الظباء إذا كان سمينًا. والبُغّ - بالضم: الجمل الصغير " [الرشاء: حبل الدلو].
Qهو: فوران الشيء أو امتلاؤه بما هو غَضّ له حدة ما (¬1): كالماء القريب الرشاء، وحِدَّتُه غَزارته بحيث يصل إلى حافة البئر. وكالجمل الصغير (الناشئ حديثًا)، وهو غَضّ، وحدته قوته (الكامنة). وكذلك تيس الظباء السمين، وحدتُه سِمَنه. ومنه: بَغَّ الدَّمُ: هاج، فهو مائع، وحِدَّتُه هياجه.

• (بغو - بغى):
{ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ} [الكهف: 64] {أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا} [الأنعام: 114]
¬__________
(¬1) (صوتيًّا): الباء للتجمع الرخو مع تلاصق ما، والغين لنحو الغشاء القوي، والفصل منهما يعبر عن امتلاء بماله حدّة أو قوة كامتلاء البئر وسمن التيس من الظباء. وفي (بغوبغى) تعبر الواو عن الاشتمال على ما له حدة مع تزايده، أو كونه في مرحلة التزايد. ومن هذا جاء تعبير (بغى) عن الطلب وعن البغى. وفي (بغت) أضافت التاء ضغطتها الدقيقة (والحدة والدقة من باب واحد)؛ فعبر التركيب عن المفاجأة (الصدمة) بشرّ. وفي (بغض) أضافت الضاد غلظًا مع الحدة، فعبر التركيب عن تجمع غلظ وحدة في الباطن، وهو حقيقة البغض. وفي (بغل) عبرت اللام عن تعلق واستقلال، وعبر التركيب عن تعلق حاد بأثناء الشيء مع بقائه وتميزه بذلك، كما هو حال البغل.

الصفحة 149